وزيرا خارجية تونس ومصر يبحثان التعاون وقضايا إقليمية ودولية

8
وزيرا خارجية تونس ومصر يبحثان التعاون وقضايا إقليمية ودولية
وزيرا خارجية تونس ومصر يبحثان التعاون وقضايا إقليمية ودولية

أفريقيا برس – تونس. بحث وزير خارجية تونس نبيل عمار، الثلاثاء، مع نظيره المصري سامح شكري، علاقات التعاون بين البلدين وقضايا إقليمية ودولية.

جاء ذلك في لقاء بتونس العاصمة خلال انعقاد الجولة 15 للجنة التشاور السياسي بين مصر وتونس، برئاسة عمار وشكري، وفق بيانين منفصلين لخارجية البلدين.

وذكرت الخارجية التونسية في بيانها أن عمار وشكري “بحثا العلاقات الثنائية وأجريا تقييما شاملا لمجالات التعاون بين البلدين”.

ووفق البيان، دعا الطرفان إلى “أهمية الإسراع بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال اللجنة العليا المشتركة المنعقدة بتونس في مايو/ أيار 2022، وتسريع نسق عقد اللجان الوزارية والقطاعية والفنية”.

ومنتصف مايو 2022 وقعت الحكومتين 11 اتفاقية ومذكرة تفاهم للتعاون بمجالات الأسواق الدولية وتنمية الصادرات والتعاون في قطاعات الزراعة والتعليم والبحث العلمي وتقنية الاتصال والمعلومات.

وأضاف البيان التونسي: “عبر الوزيران عن ارتياحهما لما تحقق من نتائج في عدد من مجالات التعاون، داعين إلى إضفاء مزيد من النجاعة والمردودية على آلياته، وتجاوز العراقيل التي تواجهه”.

كما بحث الوزيران أيضا “مستجدات الأوضاع عربيا وإقليميا ودوليا، حيث تم تسجيل تطابق في وجهات النظر إزاءها”، وفق ذات المصدر.

وأوضحت الخارجية المصرية في بيانها، أن مباحثات الطرفين “تطرقت إلى الاجتماعات رفيعة المستوى المنتظر عقدها خلال الفترة المقبلة، بينها اللجنة العليا المصرية التونسية المشتركة برئاسة رئيسي وزراء البلدين، وكذا اللجنة التجارية المصرية التونسية المشتركة”.

كما بحث الجانبان “مختلف القضايا والملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفى مقدمتها الأوضاع في ليبيا والقضية الفلسطينية وقضية سد النهضة ومسار المتابعة العربي لحلحلة الأزمة السورية والأزمة السودانية وتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية وقضية الهجرة غير الشرعية”.

والاثنين، بدأ وزير الخارجية المصري زيارة لتونس لمدة يومين، تلبية لدعوة من نظيره التونسي، تنعقد خلالها الدورة 15 للجنة التشاور السياسي بين البلدين “لبحث تعزيز العلاقات وتكثيف التنسيق والتشاور بخصوص القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك”، وفق بيان الخارجية التونسية.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن تونس اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here