تحضيرات للدورة 19 للجنة المشتركة للتعاون الجزائري الموريتاني

9
نواكشوط: تحضيرات للدورة 19 للجنة المشتركة للتعاون الجزائري الموريتاني
نواكشوط: تحضيرات للدورة 19 للجنة المشتركة للتعاون الجزائري الموريتاني

أفريقيا برس – الجزائر. بدأ خبراء جزائريون وموريتانيون اليوم بنواكشوط اجتماعات لاستعراض الملفات التي ستعرض على الدورة التاسعة عشرة للجنة العليا المشتركة الموريتانية الجزائرية التي ستلتئم في 14 سبتمبر الجاري في نواكشوط برئاسة الوزير الأول الجزائري أيمن بن عبد الرحمن ونظيره الموريتاني محمد ولد بلال.

وخلال افتتاح اللقاء، أشاد رئيس الوفد الموريتاني السيد محمد الحنشي الكتاب، السفير المدير العام لمديرية التعاون الثنائي بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج، بالعلاقات القائمة بين البلدين الشقيقين، معبرا عن بالغ ترحيبه بالوفد الجزائري في بلده الثاني موريتانيا.

ويهدف اللقاء إلى إضافة لبنة جديدة هامة لصرح التعاون بين البلدين الشقيقين، مشيرا إلى أنه يعتبر ثمرة للتوجيهات السامية لقائدي البلدين، رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، و عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية خلال لقائهما بالجزائر نهاية شهر ديسمبر2021 ، حيث وجها بعقد هذه الدورة خلال السنة الجارية.

وأكد أن هذا اللقاء يتناول جملة من مشاريع النصوص تشمل اتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم إضافة إلى متابعة تنفيذ توصيات الدورة السابقة.

وبدوره عبر رئيس الوفد الجزائري السيد نور الدين خندودي، السفير مدير عام العالم العربي بوزارة الشؤون الخارجية الجزائرية، عن جزيل شكره لما لمسه ووفده المرافق من طيب استقبال وكرم ضيافة ، مبرزا أن هذه أول دورة مشتركة تنعقد خارج الجزائر بسبب جائحة كورونا.

وأشار إلى أن قائدي البلدين خلال لقائهما بالجزائر نهاية العام الماضي أصدرا تعليماتهما بتعزيز التعاون في كافة المجالات الحيوية لإرساء دعائم علاقات متميزة تعود بالنفع على الشعبين الشقيقين.

وعلى مستوى الطاقة والمعادن، أكد بيان لوزارة البترول الموريتانية ” على أهمية الدورة المنتظرة للجنة التعاون”،مبرزا “أنه تتويجا للزيارة التي قام بها وزير الطاقة والمناجم الجزائري لموريتانيا يومي 6 و7 يونيو الماضي، فقد تم توقيع مذكرات تفاهم من بينها مذكرة بين الشركة الموريتانية للمحروقات وشركة سوناطراك الجزائرية وأخرى بين الوكالة الوطنية للبحوث الجيولوجية والأملاك المعدنية ونظيرتها الجزائرية، فضلا عن مذكرة اخرى بين الوزارتين وقع عليها وزيرا البلدين.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الجزائر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here