ارتفاع حالات التسمّم بين تلاميذ مصر بسبب “وجبة الجيش”

9
ارتفاع حالات التسمّم بين تلاميذ مصر بسبب
ارتفاع حالات التسمّم بين تلاميذ مصر بسبب "وجبة الجيش"

أفريقيا برس – مصر. ارتفعت حالات التسمم الغذائي بين التلاميذ في عدد من محافظات مصر، بسبب تناولهم الوجبة المدرسية المقررة لهم من قبل وزارة التربية والتعليم، والمصنعة بمعرفة شركة “سايلو فودز” للصناعات الغذائية التابعة للجيش، التي تعاقدت معها الوزارة بـ”الأمر المباشر” لتوريد منظومة التغذية لجميع مدارس الجمهورية مع بداية العام الدراسي، استجابة لتوجيهات رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي.

واستقبل مستشفى إهناسيا المركزي في محافظة بني سويف، الخميس، 50 تلميذاً بمدرسة “منهرو” الابتدائية التابعة لإدارة إهناسيا التعليمية، إثر تعرضهم لـ”مغص وقَيء وإسهال” عقب تناولهم الوجبات المدرسية، وهو ما أثار حالة من الذعر بين أولياء الأمور الذين توجهوا إلى المدرسة، ونقلوا التلاميذ المصابين إلى المستشفى باستخدام الدراجات البخارية ومركبات “التوك توك” و”التروسيكل”.

وتلقت مديرية التربية والتعليم في محافظة بني سويف، منشوراً، من وزارة التربية والتعليم يفيد بوقف تسلّم صنفين من الوجبات الغذائية المدرسية، هما البسكويت والعصير الموردان من شركة “”سايلو فودز” من طريق مندوبين، إلى حين ورود نتائج الاختبارات من قبل الهيئة القومية لسلامة الغذاء.

كذلك تعرّض العشرات من التلاميذ للإعياء وآلام البطن والمغص في مدرسة “بولين الفوائد” الابتدائية التابعة لإدارة كوم حمادة التعليمية في محافظة البحيرة، إثر تناولهم الوجبة المدرسية، (الأربعاء)، فنُقلوا إلى مستشفى كوم حمادة التخصصي لتلقي العلاج اللازمة، ووُضعوا تحت الملاحظة.

وسبق ذلك إصابة 192 تلميذاً في 12 مدرسة في محافظة قنا بتسمم غذائي عقب تناولهم الوجبات المدرسية، وهو ما دفع مباحث التموين إلى التحفظ عن نحو 2500 كرتونة تحتوي على تلك الوجبات. وقرر المسؤولون وقف صرف الوجبات الغذائية في جميع مدارس المحافظة، وإرسال عيّنات من الوجبات إلى معامل وزارة الصحة في القاهرة لتحليلها.

وقبل نحو أسبوع، شهدت عدة مدارس ابتدائية في محافظتي أسيوط وكفر الشيخ وقائع تسمم جماعي للتلاميذ عقب تناولهم الوجبة المدرسية. واستقبل مستشفى العبور للتأمين الصحي، ومستشفى كفر الشيخ العام، العشرات من التلاميذ عقب ظهور أعراض تسمّم عليهم بعد تناولهم العصير في الوجبات المدرسية، الذي تبين فيما بعد أنه “منتهي الصلاحية”.

وكانت محافظة أسيوط قد شكلت لجنة عاجلة برئاسة السكرتير العام، لفحص وقائع تعرض التلاميذ لحالات إعياء عقب تناولهم الوجبة المدرسية، والتأكد من سلامة الوجبات بالتنسيق مع الجهات المعنية كافة، سواء في وزارة التربية والتعليم أو وزارة الصحة، مع وقف صرفها بصفة مؤقتة، وإعداد تقرير شامل عن تلك الوقائع.

من جهته، تقدم النائب عن محافظة أسيوط، عصام العمدة، بطلب إحاطة إلى وزير التربية والتعليم، طارق شوقي، يطالبه فيه بإلغاء الوجبات المدرسية، واستبدالها بمقابل نقدي للتلاميذ بعد تكرار وقائع التسمم، حتى يعود بالنفع على التلاميذ غير القادرين منهم.

كذلك تقدمت النائبة سناء السعيد بطلب إحاطة إلى وزير التربية والتعليم، عن مدى جودة الوجبات المدرسية المقدمة إلى التلاميذ في المدارس، بعد حدوث حالات تسمم في بعض المدارس بمحافظات مثل البحيرة وكفر الشيخ وأسيوط وقنا نتيجة تناولهم الوجبة المدرسية، الأمر الذي يعرّض حياة تلاميذ مصر للخطر.

في المقابل، ادعى وزير التربية والتعليم طارق شوقي أن وقائع تسمّم التلاميذ في المحافظات مجرد “شائعات” تطلقها جماعة “الإخوان المسلمين” المعارضة للنظام، قائلاً في مداخلة هاتفية مع إحدى قنوات النظام، إن “مجموعة من الناس وعدت بدفع 500 جنيه لكل من يدعي التسمم، بهدف التشويش على إنجازات الدولة في ملف التعليم”، على حد زعمه.

وكتب الوزير، عبر صفحته الرسمية في موقع “فيسبوك”، قائلاً: “جرى التنسيق مع وزير الصحة والمحافظين ومديري مديريات التعليم والصحة، وتبين أن كل ما جرى تداوله هو حالات اشتباه أو ادعاء”، مضيفاً أن “الأجهزة الرقابية تتولى التحقيق في تلك الوقائع”.

وافتتح السيسي شركة “سايلو فودز” المعنية بتصنيع الوجبات المدرسية في مصر، في أغسطس/آب الماضي، بغرض تولي عملية إمداد وزارة التربية والتعليم بالوجبات الغذائية لإجمالي 13 مليون طالب تقريباً بمراحل التعليم الأساسي المختلفة، ما يدرّ أرباحاً طائلة على الشركة المملوكة بالكامل للجيش.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here