الثانوية المصرية.. تسريب امتحان اللغة العربية كاملاً على “تيليغرام”

5
الثانوية المصرية.. تسريب امتحان اللغة العربية كاملاً على
الثانوية المصرية.. تسريب امتحان اللغة العربية كاملاً على "تيليغرام"

أفريقيا برس – مصر. أعلنت وزارة التربية والتعليم المصرية، الأحد، تحديد طلاب الثانوية العامة المتورطين في تصوير أسئلة امتحان مادة اللغة العربية، ونشرها كاملة على مجموعات الغش بتطبيق “تيليغرام” بعد دقائق قليلة من بدء الامتحان، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالهم، ومنها تحرير محاضر غش، وحرمان من الامتحانات، وفقاً لأحكام قانون “مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات”.

ولم تكشف الوزارة، في بيان لها، عن عدد الطلاب المتورطين في تسريب امتحان اللغة العربية، وهو الأول لطلاب الثانوية العامة هذا العام، مكتفية بالإشارة إلى نص القانون على “توقيع عقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنتين، ولا تزيد على سبع سنوات، لكل من طبع أو نشر أو أذاع أو روّج بأي وسيلة أسئلة الامتحانات، أو أجوبتها، أو أي نظم تقييم في مراحل التعليم المختلفة المصرية والأجنبية”.

وأشارت إلى أداء 707 آلاف و992 طالباً لامتحان اللغة العربية، منهم 268 ألفاً و897 طالباً بالشعبة الأدبية، و338 ألفاً و882 طالباً بالشعبة العلمية (علوم)، و100 ألف و213 طالباً بالشعبة العلمية (رياضيات)، مؤكدة أن امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2021-2022 موحدة على مستوى الجمهورية في جميع المواد من حيث مضمون الأسئلة، ومختلفة فقط من ناحية ترتيبها.

وبينت الوزارة أن كل لجنة من لجان الامتحانات توزع 4 نماذج مختلفة من الامتحان، حتى يكون ترتيب الأسئلة عند الطالب مختلفاً عن ترتيبها لدى الطلاب المحيطين به، بدعوى مواجهة ظاهرة الغش الجماعي، علماً بأن جميع امتحانات الثانوية العامة باتت تجرى بنظام الاختيار من متعدد لجميع الأسئلة (بابل شيت).

وحددت وزارة التعليم قائمة من المحظورات خلال فترة أداء امتحانات الثانوية العامة، المقرر أن تنتهي في 21 يوليو/تموز المقبل، ومنها “عدم اصطحاب الهواتف المحمولة إلى لجان الامتحانات، وإن كانت مغلقة، وكذلك أجهزة التابلت. وعدم ارتداء ساعات ذكية أو سماعات لاسلكية (بلوتوث)”.

كما حظرت الوزارة اصطحاب الكتاب المدرسي داخل لجان الامتحانات، أو طبع أو نشر أو الترويج بأي وسيلة لأسئلة الثانوية العامة وأجوبتها، محذرة من عقوبة ذلك بـ”المنع من أداء الامتحان في الدور الذي يؤديه الطالب، والدور الذي يليه من العام ذاته، واعتباره راسباً في جميع المواد”.

وشملت المحظورات أيضاً “الكتابة على مجلدات مفاهيم امتحانات الثانوية العامة، والتي يُعيد الطالب تسليمها بعد انتهاء الامتحان، وحظر الكتابة على ورقة الإجابة (بابل شيت)، والاكتفاء بتظليل الإجابة الصحيحة فقط، أو تسجيل كود الجلسة الامتحانية المُدون بكراسة الأسئلة على ورقة الإجابة بشكل غير صحيح، أو كتابة رقم الجلوس وبيانات الطالب بشكل غير صحيح”.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here