رئيس وزراء مصر: استبعاد الفئات غير المستحقة من منظومة الدعم

6
رئيس وزراء مصر: استبعاد الفئات غير المستحقة من منظومة الدعم
رئيس وزراء مصر: استبعاد الفئات غير المستحقة من منظومة الدعم

أفريقيا برس – مصر. عقد رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، اليوم الأحد، اجتماعاً لمتابعة خطوات الحكومة التنفيذية بشأن تدقيق بيانات المواطنين وحوكمتها، بغرض استبعاد الفئات غير المستحقة من منظومة الدعم، وذلك في حضور وزير التموين والتجارة الداخلية علي المصيلحي، ووزيرة التضامن الاجتماعي نيڨين القباج.

وأشار مدبولي إلى أن الاجتماع استعرض خطوات تحديث وتدقيق البيانات المتعلقة بملف هيكلة منظومة الدعم، مشدداً على أهمية وصول الدعم الذي تتحمله الموازنة العامة للدولة إلى مستحقيه، واستبعاد جميع الفئات غير المستحقة من خلال قاعدة بيانات مدققة، بما يؤدي إلى حوكمة المنظومة بالكامل.

بينما قال وزير التموين إن هيكلة منظومة الدعم ستتم بتعاون جميع الوزارات والجهات الحكومية المعنية، حتى تكون هناك خريطة كاملة مدققة عن مستحقي الدعم، وتعبر عن احتياجات المواطنين، مشيراً إلى تشكيل لجنة وزارية لدراسة إعادة هيكلة الدعم، ووضع اشتراطات جديدة لاستبعاد غير المستحقين.

بدورها، قالت وزيرة التضامن الاجتماعي إن حوكمة البيانات والإجراءات تستهدف تحسين جودة الخدمات والتوزيع العادل للموارد والحفاظ على المال العام، بما يساهم في تحقيق مصلحة الوطن والمواطنين، على حد تعبيرها.

واستعرضت الوزيرة عدداً من المحددات والمعايير الأساسية المقترحة للتعامل مع ملف هيكلة منظومة الدعم، من واقع البنية المعلوماتية التي بدأت الوزارة في تحديثها وتدقيقها، بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية، مستطردة بأن هذه المحددات يمكن أن تساهم في تحقيق هدف وصول الدعم لمستحقيه واستبعاد غير المستحقين من كافة أوجه الدعم المقدم من الدولة.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أعلن في أغسطس/آب الماضي، أنه سيشرف على خطة لزيادة سعر رغيف الخبز المدعم، الذي يبلغ سعره حتى الآن خمسة قروش (الجنيه = 100 قرش). ويستفيد نحو 66.7 مليون فرد من دعم رغيف الخبز داخل منظومة دعم السلع التموينية، التي قدرت لها الحكومة خلال العام المالي الحالي نحو 87.2 مليار جنيه مخصصات في موازنة الدولة.

إعلان السيسي عن زيادة مرتقبة في ثمن رغيف الخبز، السلعة الأهم للملايين من المصريين البسطاء، جاء بعد أشهر قليلة من قرار وزارة التموين تخفيض وزن الرغيف المدعم للمرة الثانية من 110 غرامات إلى 90، بعدما كان 130 غراماً، ما يعني ارتفاع سعره أكثر من 30%، في عملية سرقة موصوفة لدعم الخبز.

وقبل نحو عام، قال وزير التموين المصري أمام مجلس النواب (البرلمان)، إن عدد المستفيدين من منظومة دعم الخبز انخفض بواقع 10 ملايين مواطن، بدعوى استبعاد الأسماء المُكررة وغير المستحقة للدعم، وكذلك الحال مع المستفيدين من دعم السلع التموينية (انخفض العدد من 68 مليوناً إلى 64)، إثر تنقية بطاقات التموين من غير المستحقين للدعم.

(الدولار = 15.7 جنيها تقريبا)

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here