مصر: “مستقبل وطن” يواصل شراء الأصوات في إعادة انتخابات البرلمان

11
مصر:
مصر: "مستقبل وطن" يواصل شراء الأصوات في إعادة انتخابات البرلمان

افريقيا برسمصر. واصل حزب “مستقبل وطن”، المدعوم من أجهزة الدولة في مصر، ظاهرة شراء الأصوات في جولة الإعادة بمحافظات المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب، التي يتنافس فيها 222 مرشحاً لحسم 111 مقعداً فردياً، في 13 محافظة، هي الجيزة، والفيوم، وبني سويف، والمنيا، وأسيوط، والوادي الجديد، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان، والإسكندرية، والبحيرة، ومطروح، على إثر حسم 31 مقعداً على النظام الفردي من الجولة الأولى.

وشهدت عملية التصويت المستمرة على مدار يومين عزوفاً كبيراً من الناخبين في اليوم الأول، الاثنين، إذ شهدت غالبية اللجان حالة من ضعف الإقبال وسط إجراءات أمنية وصحیة مشددة في ضوء تفشي وباء كورونا، مقابل وجود مكثف من أنصار حزب “مستقبل وطن” على أبواب اللجان، لحثّ المواطنين على التصويت لمصلحة مرشحي الحزب، نظير الحصول على مبلغ مالي يراوح بين 50 و100 جنيه.

ورصد “العربي الجديد” محاولات أنصار الحزب لحشد كبار السن والنساء والأقباط في محافظة الجيزة في مواجهة ضعف الإقبال، من خلال تسهيل عملية نقلهم إلى اللجان عبر حافلات صغيرة مؤجرة للحزب، عقب تصوير بطاقاتهم الشخصية للحصول على بيانات لجان الانتخاب الخاصة بهم، فضلاً عن حثّ المواطنين على الذهاب للجان عبر مكبرات الصوت، والتلويح بتوقيع غرامة مالية قيمتها 500 جنيه للمتخلفين منهم عن التصويت خلافاً للحقيقة.

ويتنافس في جولة الإعادة 85 مرشحاً عن حزب “مستقبل وطن”، و19 مرشحاً عن حزب “الشعب الجمهوري”، و10 مرشحين عن حزب “حماة الوطن”، و7 مرشحين عن حزب “النور” السلفي، و4 مرشحين عن حزب “المؤتمر”، و3 مرشحين عن حزب “الإصلاح والتنمية”، و”الحزب المصري الديمقراطي” بمرشحين اثنين، وحزب “الوفد الجديد” بمرشح واحد، مقابل 89 مرشحاً مستقلاً في انتخابات الإعادة.

واستغل العديد من المرشحين عن حزب “مستقبل وطن” الجمعيات الخيرية في حشد المواطنين المنتفعين من خدماتها لصالحهم، وشراء أصواتهم الانتخابية، وهو ما يمثل إخلالاً بأحكام الدستور، وقانون تنظيم مباشرة الحقوق السياسية رقم 45 لسنة 2014، وكذلك لقرارات الهيئة الوطنية للانتخابات التي حظرت أي ممارسات من شأنها التأثير سلباً بنزاهة العملية الانتخابية وحيادها.

من جهتها، وجهت النائبة والمرشحة عن دائرة الرمل في محافظة الإسكندرية، إلهام المنشاوي، نداءً إلى أهالي الدائرة بضرورة النزول إلى اللجان الانتخابية، واختيار من يمثلهم في جولة الإعادة، متهمة منافسيها من مرشحي “مستقبل وطن” بتوزيع الرشى الانتخابية على المواطنين، ونقلهم إلى اللجان بواسطة سيارات أجرة بعد دفع 50 جنيهاً مقابل شراء الصوت الواحد.

وقالت المنشاوي، في مقطع فيديو نشرته عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، إن “سيارات ميكروباص (أجرة) وراءها تحشد المواطنين لصالح أحد المنافسين مقابل 50 جنيهاً عن كل ناخب، علاوة على تقديم (بونات) لصرف السلع الغذائية من خلالها بعد عملية الاقتراع”، مضيفة: “الميكروباصات بتحمل الناس، والبونات شغالة، والرأسماليين اتلموا على بعض… عشان كده بقولكم انزلوا انتخبوا، واعدلوا الكفة!”.

بدوره، قال النائب والمرشح عن دائرة محرم بك بمحافظة الإسكندرية، هيثم الحريري: “بيان هام جداً إلى أهالي محرم بك وكرموز ومينا البصل… هذه عينة من عدد الأصوات في بعض الصناديق في أنحاء الدائرة المختلفة، وتظهر الانخفاض الشديد في أعداد المصوتين في نطاق محرم بك وغربال، مقارنة بغيرهم في مناطق أبيس وكرموز ومينا البصل… مشاركتكم هي الأساس، وأصواتكم هي السبيل إلى النجاح، وننتظر منكم دعماً أقوى، ومشاركة أكبر… فأصواتكم الحرة الشريفة هي الطريق إلى النجاح في جولة الإعادة”.

فيما وثقت منظمات حقوقية مصرية موالية للنظام مجموعة من المخالفات الانتخابية، ومنها “المنظمة المصرية لحقوق الإنسان”، ومنها توجيه الناخبين في العديد من دوائر محافظة المنيا، ولا سيما أمام لجان مدارس الثانوية العسكرية بنين، ونزلة أسمنت الابتدائية، والسلام الابتدائية، ومنشأة الفكرية الإعدادية، وقاسم أمين الثانوية بنات، إضافة إلى تقدم أحد مندوبي المرشحين بشكوى إلى رئيس اللجنة العامة للانتخابات في محافظة الإسكندرية ضد مرشحي “مستقبل وطن”، لتوزيعهم “بونات تموينية” على الناخبين.

ورصدت المنظمة إقامة أنصار مرشحي حزب “مستقبل وطن” سرادق أمام لجان مدرسة حسن عبد الله في كوم الشقافة بالإسكندرية، لتوزيع “بونات” السلع الغذائية على الناخبين، وتورط أحد مرشحي الحزب في توزيع بونات “فتح الله ماركت” بمعرفة جمعية البر بالإنسان، خلف مدرسة المروة نهاية شارع التوفيقية في مركز مينا البصل.

ورصدت كذلك توزيع رشى انتخابية أمام لجان مدرسة الدير الابتدائية بمحافظة الأقصر، وأمام لجان مدرسة حافظ إبراهيم الإعدادية بنين في محافظة أسيوط، وأمام المعهد الديني الأزهري بمركز ديروط بأسيوط، لمصلحة مرشحي حزب “مستقبل وطن”، مع وجود بعض مندوبي الحزب داخل لجان الانتخاب رغم عدم وجود توكيلات لهم.

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here