وفاة المشير حسين طنطاوي… القائد الحقيقي لإجهاض ثورة يناير

11
وفاة المشير حسين طنطاوي... القائد الحقيقي لإجهاض ثورة يناير
وفاة المشير حسين طنطاوي... القائد الحقيقي لإجهاض ثورة يناير

أفريقيا برسمصر. أعلنت مصادر مصرية مختلفة، اليوم الثلاثاء، وفاة المشير حسين طنطاوي، رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة سابقاً، عن عمر يناهز 85 عاماً، وبعد صراع طويل مع المرض.

تولى طنطاوي رئاسة البلاد فعلياً، كقائد عام للقوات المسلحة بعد خلع رئيس الجمهورية الراحل حسني مبارك، حيث شارك بسياساته الرامية إلى إقحام الجيش في العمل السياسي وضمان سيطرته على السلطات، في إجهاض مطالب وأهداف ثورة الخامس والعشرين من يناير.

وشهد عهده تقديم حسني مبارك ورموز نظامه للمحاكمات في ظل تصعيد الميدان، ولكن من دون مساءلة سياسية أو محاسبة شفافة وفعّالة عن قتل المتظاهرين، كما شهد عهده إجراء عدد من الاستحقاقات الانتخابية، أسفرت عن تنازل المجلس العسكري بصعوبة عن السلطة التنفيذية لأول رئيس مدني منتخب للبلاد وهو محمد مرسي، مع احتفاظه بالسلطة التشريعية والرقابة على الجمعية التأسيسية للدستور، وذلك بعد حل مجلس الشعب المنتخب أيضاً.

واتسمت علاقة طنطاوي بالرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي بالتميز، حيث كان هو من اختار السيسي قائداً للمخابرات الحربية وعضواً بالمجلس العسكري في نهاية عهد مبارك، وقد كرّمه السيسي مراراً بعد وصوله إلى الحكم، في إشارات صريحة لعمله طوال السنوات السابقة على انقلاب الثالث من يوليو/ تموز 2013 على تقويض هدف الثورة الرئيسي وهو تداول السلطة وحرية العمل السياسي.

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here