صنّاع سينما عرب وأجانب في لقاءات أيام القاهرة لصناعة السينما

3
صنّاع سينما عرب وأجانب في لقاءات أيام القاهرة لصناعة السينما
صنّاع سينما عرب وأجانب في لقاءات أيام القاهرة لصناعة السينما

افريقيا برسمصر. تستضيف منصة “أيام القاهرة لصناعة السينما” ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ42 مجموعة من أهم السينمائيين عربياً ودولياً، ضمن المحاضرات واللقاءات التي تشهدها النسخة الثالثة خلال الفترة من 4 إلى 7 ديسمبر/كانون الأول، وذلك في دار الأوبرا المصرية وفندق ماريوت بالقاهرة.

يبدأ جدول الحوارات طبقاً لبيان إعلامي صادر من المكتب الإعلامي لمهرجان القاهرة، يوم الجمعة 4 ديسمبر/كانون الثاني بجلسة تحمل عنوان “الأب” للسيناريو المقتبس “حوار مع السير كريستوفر هامبتون” الذي يكرمه المهرجان بجائزة الهرم الذهبي التقديرية لإنجاز العمر، ويدير الحوار المنتج والسيناريست، محمد حفظي، رئيس المهرجان.

وتحاور الإعلامية، ريا أبي راشد، الفنانة، منى زكي، التي يكرمها المهرجان بجائزة فاتن حمامة، يوم 4 ديسمبر/كانون الأول، كما تدير أبي راشد أيضاً حواراً مع الممثل البريطاني روفوس سيويل يوم 5 ديسمبر/كانون الأول.

وتحت عنوان “فلاحنا الفصيح” يقدم حواراً مع المؤلف المصري، وحيد حامد، “الذي يكرمه المهرجان أيضاً بجائزة الهرم الذهبي التقديرية لإنجاز العمر، يوم 6 ديسمبر/كانون الأول، ويدير الحوار الناقد طارق الشناوي.

وينطلق جدول محاضرات أيام القاهرة لصناعة السينما يوم السبت 5 ديسمبر/كانون الأول، في دار الأوبرا المصرية، بمحاضرة للمخرجين الفلسطيني، هاني أبو أسعد، و المصري، مروان حامد، تحمل عنوان “من تحسس الخطى إلى النجاح الدولي”، ويتحدث هاني أبو أسعد عن مسيرته السينمائية مع المخرج المصري، مروان حامد.

وتحت عنوان “دليلك لكي تحقق الأعمال المقتبسة عن نصوص أدبية نجاحاً عالمياً” يقدم فريدريك أف مالمبورغ، المدير التنفيذي لشركة Eccho Rights، محاضرة يوم 5 ديسمبر/كانون الأول في فندق ماريوت.

وتتواجد منصة “نتفليكس” ضمن الفعاليات من خلال محاضرة بعنوان “دليل نتفليكس لمرحلة ما بعد الإنتاج والمؤثرات البصرية” يقدمها ليو دي وولف وكريم بطرس غالي وجيليان مكي”، وذلك يوم 6 ديسمبر/كانون الأول في فندق ماريوت بالقاهرة.

ويقدم المخرج الروسي، ألكسندر سوكوروف، رئيس لجنة تحكيم المسابقة الدولية هذا العام، محاضرة يوم 7 ديسمبر/كانون الأول، في دار الأوبرا المصرية، ويديرها لوران دانييلو المدير الإداري لشركة ريزو فيلم إنترناشونال، وفي اليوم نفسه يقدم المؤلف الروسي، أندريه كونشالوفسكي، محاضرة تحت عنوان “التمرد الطبيعي”، في دار الأوبرا المصرية، وتدير الحوار الإعلامية، إي نينا روث.

وتضم فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما أيضاً حلقات نقاشية بمشاركة أسماء دولية مهمة، بالإضافة إلى الاستمرار في تنظيم فعاليات ملتقى القاهرة السينمائي الذي تجاوزت قيمة جوائزه هذا العام 250 ألف دولار، يتنافس عليها 15 مشروعاً عربياً، كما تضم الفعاليات سوق القاهرة لمشاريع الدراما الذي يقام بالتعاون مع مبادرة الإعلام في الشرق الأوسط، وورشة للإنتاج الإبداعي بالتعاون مع Film Independent.

يذكر أن فعالية أيام القاهرة لصناعة السينما تقام بالشراكة مع مركز السينما العربية، وتوفر فضاءً مهماً لإجراء النقاشات والتواصل والاجتماعات والورش والمحاضرات، ومن خلال ملتقى القاهرة السينمائي، يفسح المجال لإقامة تعاون بين المواهب العربية والمحلية وأهم الشخصيات الدولية في عالم صناعة الأفلام بهدف دعم السينما العربية.

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here