مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية يكرم الناقد كمال رمزي

4
مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية يكرم الناقد كمال رمزي
مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية يكرم الناقد كمال رمزي

افريقيا برسمصر. أعلن القائمون على الدورة الثانية والعشرين من مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة في مصر، عن تكريم الناقد السينمائي كمال رمزي، الملقب بـ “شيخ النقاد السينمائيين” في دورة هذا العام والتي تعقد خلال الفترة من 19 إلى 25 مايو/ أيار الجاري.

وقال الناقد عصام زكريا رئيس المهرجان، في بيان إعلامي، إن تكريم كمال رمزي “مستحق لأحد رموز النقد السينمائي المعروفين، ولم يحصل على ما يستحقه من تكريم يتناسب مع عطائه الكبير في مجال النقد السينمائي وهو اسم كبير تفخر به السينما المصرية والعربية”.

وأضاف أن للناقد رمزي تاريخاً سينمائياً من آلاف المقالات “التي سطرها في حب السينما، وعشرات الكتب التي صارت مرجعاً لكل دارسي الفن السابع، ومهرجانات عربية ومصرية ودولية شهدها وشارك في تأسيسها، منذ تعلق في فترة مبكرة بتلك الشاشة الفضية، فمنحها عمره”.

قدم رمزي للمكتبة العربية جملة من المؤلفات النقدية من أبرزها “الهوية القومية في السينما العربية”، “المصادر الروائية في الأفلام المصرية” ،”نجوم السينما المصرية”، “الإنسان المصري على الشاشة “،”سعد نديم رائد السينما التسجيلية “، “الفن بین العمامة والدولة” ،” صلاح التهامي عصر التفاؤل”، ” ومن مقاعد الترسو… مطالعات في السينما الأميركية”.

يذكر أن مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة يقيمه سنوياً المركز القومي للسينما برئاسة السيناريست محمد الباسوسي، وبدأت أولى دوراته عام 1991.

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here