الاحتفال بيوم أفريقيا في مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

9
الاحتفال بيوم أفريقيا في مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية
الاحتفال بيوم أفريقيا في مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

افريقيا برسمصر. يحتفي مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، بـ”يوم أفريقيا”، بالتعاون مع “منحة ناصر” للقيادة، التي تضم وفوداً من أفريقيا وآسيا وأميركا اللاتينية.

وتتناول المنحة، هذا العام، الشخصية القيادية المصرية، وتمتد المنحة لأول مرة خارج أفريقيا إلى آسيا وأميركا اللاتينية. وفي هذا الإطار يعرض نادي السينما الأفريقية يوم 5 يونيو/ حزيران 2021 بالتعاون مع سينما “زاوية” وشركة مصر العالمية، فيلم “الأرض” للمخرج الراحل يوسف شاهين، النسخة المرممة، مترجمة إلى الإنكليزية، للوفود المشاركة ولـ 150 شاباً وفتاة يدرسون القيادة والشخصية المصرية، وكذلك يُعرَض الفيلم التسجيلي “أنشودة الوداع” حول رحيل الرئيس المصري جمال عبد الناصر.

ويعقب العروض محاضرة باللغة الإنكليزية للمخرج يسري نصر الله عن السينما المصرية ويوسف شاهين نموذجاً، حيث يقدم للضيوف جزءاً من تاريخ السينما المصرية وموقع فيلم “الأرض” ليوسف شاهين بالنسبة إلى تاريخ السينما المصرية.

وكشف السيناريست سيد فؤاد في بيان إعلامي، أن اختيار فيلم “الأرض” جاء لطبيعة موضوعه ولكونه ضمن أهم 100 فيلم مصري وعربي، بالإضافة إلى توجهاته الوطنية، وحرصه على ترسيخ فكرة الانتماء إلى الأرض والوطن ومكافحة المستعمر بكل صوره، ويحاول نادي السينما الأفريقية ومهرجان الأقصر للسينما الأفريقية الاستفادة من فرص وجود الشباب الأفريقي في مصر للتعريف بالسينما المصرية في مختلف عصورها، وخاصة الأجيال الشابة التي لا تعلم الكثير عن تاريخ السينما المصرية العريقة.

وأضافت عزة الحسيني مديرة المهرجان، أنه كذلك لأهمية مخرجه يوسف شاهين عالمياً وأفريقياً كنموذج للمبدع الخلاق المرتبط بقضايا وطنه، الذي يحوّل همومه وقضاياه المحلية بفنه العميق إلى موضوعات عالمية إنسانية، كذلك إن وجود المخرج الكبير يسري نصر الله، ليحاضر للوفود في موضوع السينما المصرية، وذلك لعلاقته وعمله مع شاهين في العديد من الأفلام، وكذلك لرؤيته الشاملة والخاصة في تاريخ السينما المصرية وربطها بالسينما الأفريقية والعالمية.

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here