“المهرجان القومي للمسرح المصري”.. أربعون عرضاً في دورته السادسة عشرة

9
"المهرجان القومي للمسرح المصري".. أربعون عرضاً في دورته السادسة عشرة

أفريقيا برس – مصر. قرابة أربعين عملاً مسرحياً ستُعرض في الدورة السادسة عشرة من “المهرجان القومي للمسرح المصري”، المقرَّر إقامتها في القاهرة بين التاسع والعشرين من تموز/ يوليو الجاري والثاني عشر من آب/ أغسطس المُقبل.

لم يُعلن القائمون على المهرجان، الذي يديره الممثّل محمد رياض، عن البرنامج التفصيلي للدورة الجديدة بعد، مكتفين بنشر شذرات منه بين الفينة والأُخرى عبر صفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي. لكنّ “البيت الفنّي لـ المسرح”، التابع لوزارة الثقافة، أعلن عن مشاركته بستّ مسرحيات في التظاهرة.

المسرحيات هي: “سيّدتي أنا” من إخراج محسن رزق وإنتاج “المسرح القومي، و”طيّب وأمير” من إخراج محمّد جبر وإنتاج “المسرح الكوميدي”، و”ستوكمان” من إخراج أسامة رؤوف وإنتاج “مسرح الغد”، و”ياسين وبهية” من إخراج ياسين مراد وإنتاج مسرح الشباب، إضافةً إلى مسرحيّتَين من إنتاج “المسرح الحديث”؛ هُما: “خطّة كيوبيد” من إخراج أحمد فؤاد، و”سيب نفسك” من إخراج جمال ياقوت.

اختارت هذه المسرحيات لجنةٌ تضمّ النقّاد المسرحيّين يسري حسان، وأحمد عبد الرازق أبو العلا، ومحمد بهجت، وهند سلامة، ورشا عبد المنعم، وقد أوصت أيضاً بعرض مسرحية “مغامرات جيمو”، من إخراج محمّد عشري من إنتاج “فرقة مسرح الشمس لذوي الاحتياجات الخاصّة”، على هامش عروض المهرجان.

وإلى جانب “البيت الفنّي للمسرح”، تحضر في المهرجان قطاعات المسرح المختلفة في مصر؛ والتي تتوزّع بين “الهيئة العامّة لقصور الثقافة”، و”البيت الفنّي للفنون الشعبية”، والمسرح الحرّ، ومسرح الهواة، والمسرح الكنسي، والمسرح الجامعي، والمسرح الخاصّ.

تتضمّن التظاهرة، أيضاً، خمس ورش تدريبية في التمثيل والإخراج والإلقاء والسينوغرافيا والإدارة المسرحية، يؤطّرها، على التوالي، كلٌّ من أحمد مختار، وشادي سرور، وخالد عبد السلام، وعمرو عبد الله الشريف، وصفوت حجازي، إلى جانب مسابقة في التأليف المسرحي تحمل اسم الكاتب المسرحي محمد أبو العلا السلاموني (1941 – 2023) الذي رحل في حزيران/ يونيو الماضي.

ويكرّم المهرجان كلّاً من الممثّل المصري عادل إمام، والذي تحمل الدورة اسمه، إلى جانب كلّ من الممثّلِين صلاح عبد الله ورياض الخولي ورشدي الشامي، والفنّان والأكاديمي سامي عبد الحليم، والتشكيلية نهى برادة التي كانت لها مشاركات عديدة في مجال الديكور المسرحي.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here