“المهرجان المسرحي لشباب الجنوب”.. لقاء آخر في الأقصُر

7
"المهرجان المسرحي لشباب الجنوب".. لقاء آخر في الأقصُر

أفريقيا برس – مصر. في مدينة الأقصر بـ صعيد مصر، تتواصل حتى يوم غدٍ الأحد فعاليات الدورة السادسة من “المهرجان المسرحي الدولي لشباب الجنوب”، متضمّنة مجموعة من العروض المسرحية والندوات وورش العمل، والجلسات التي تناقش إصدارات المهرجان المسرحية.

انطلقت الدورة الجديدة الثلاثاء الماضي بتنظيم من “مؤسّسة س للثقافة والإبداع”، وتتوزّع فعالياتها بين عدد من الفضاءات الثقافية في الأقصر، وتشهد مشاركة فرق ومسرحيّين من اثنتي عشر بلداً عربياً وأجنبياً.

من العروض العربية المشاركة: “العريش” من عُمان، و”تراتيل ثورة النساء” و”قطار الباقورة” من الأردن، و”جندر مات” و”احتراق كالعنقاء” من العراق، و”معروف التايه” من فلسطين، و”الجار” من الجزائر، و”حكاوي القهاوي” و”فستان فرح” و”موسم الهجرة للشمال” من مصر.

وتحضر أيضاً مسرحيات من بلدان أوروبية وأفريقية وآسيوية؛ هي: “كونتر باص” من بولندا، و”مهرّجون” من إسبانيا، و”داكن” من نيبال، و”الآلهة غير ملامة” من غانا، إلى جانب مسرحيّتَين من إنتاج مشترك؛ هما: “عراق للأبد” (العراق وفرنسا) و”مثقال” (مصر وسورية).

تتضمّن التظاهرة، أيضاً، إقامة عدد من الورشات في مجالات الإعداد والدراماتورجيا، والتمثيل، والتأليف المسرحي، والإخراج، والمسرح الكوميدي، ومسرح العرائس، ومسرح الشارع، يشرف عليها مسرحيّون وأكاديميّون هُم: مصطفى سليم وأحمد السيّد وعايدة علام وبكري عبد الحميد ومحمد مرسي وعمرو حمزة من مصر، وكريم خنجر ونجاة نجم من العراق.

وتكرّم الدورة ثلاثة مسرحيّين مصريّين؛ هُم: المخرج خالد جلال والأكاديمي والناقد المسرحي مصطفى سليم والكاتب المسرحي بكري عبد الحميد، إضافة إلى المخرج العُماني يوسف البلوشي، والمخرج الفرنسي رومان لافات، والممثّل المسرحي البولندي كريستوف روجاسيفيتش.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here