“سينما الواقع”: في حديقة الفيلم الوثائقي

26
"سينما الواقع": في حديقة الفيلم الوثائقي

أفريقيا برسمصر. على مستوى الكتابات النقدية والأكاديمية، ظلت الأفلام الوثائقية على هامش اهتمامات الباحثين إلى زمن قريب بدأ يتقلّص فيه هذا النوع من التهميش، خصوصاً مع تطوّر الحجم الكمّي لإنتاج الوثائقيات وبروز الكثير من الأفكار والرؤى الإبداعية الجديدة.

أوّل ، انطلق “مهرجان الإسماعيلية السينمائي” وضمنه جرى الإعلان عن إصدار هيئة المهرجان لكتاب بعنوان “سينما الواقع: إطلالة على حداثة السينما الوثائقية المعاصرة” للكاتب والناقد المصري صلاح هاشم.

يضيء هاشم اتجاهات الفيلم الوثائقي في العالم اليوم، ويعتمد المؤلف هنا على مشاهداته الخاصة في المهرجانات السينمائية العربية والدولية، وأبرزها فقرة “سينما الواقع ” على هامش “مهرجان كان السينمائي”، ومنه استمد المؤلف عنوانه.

يضم الكتاب أربعة أقسام تتوزع على 22 فصلاً حيث يعرّف المؤلف في البداية بـ”سينما الواقع”، ثمّ يقدّم إطلالة على حداثة السينما الوثائقية المعاصرة، ويحمل الفصل الثالث عنوان “أفلام سينما الواقع، صورة مصغرة للكون الكبير”.

ومن الفصول الأخرى التي اندرجت في الكتاب: “دعوة لتحرير الخيال من الجاذبية الأرضية”، و”ثورة الطلبة في 68، وتأثيراتها في الهند وفرنسا و فلسطين”، و”الحلم تحت مظلة الرأسمالية”، و”عروض سينما الواقع في الضواحي والسجون”، و”عندما تقترب أفلام سينما الواقع من روح الشعر”، و”عن صيد الحيتان وطقوس النهر وتشريح الديكتاتورية”، و”سينما الواقع شر ابتعدت عنه هوليوود في أفلامها”، و”سينما الواقع تحصد سعفة ذهبية”.

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here