“ونس الكتب”: ذاكرة القارئ والناقد

10
"ونس الكتب": ذاكرة القارئ والناقد

افريقيا برسمصر. كثيرة هي الكتب التي جعلت من كتب الآخرين موضوعها، حيث يحصي مؤلف ما مجموعة من الأعمال التي أثّرت فيه بشكل أو بآخر، حتى أن بعض الكتّاب البارزين باتوا من خلال مثل هذه الأعمال مرجعية للقراءة مثل الكاتب النمساوي ستيفان تسفايغ، والروسي فلاديمير نابوكوف، والإيطالي إيتالو كالفينو.

لا يزال هذا النوع من المؤلفات قليل الظهور عربياً، وإن برزت بعض المحاولات في هذا الاتجاه لعل أشهرها كتاب “ساعات بين الكتب” للناقد المصري محمود عباس العقاد، ولكن أغلب هذه الأعمال تقوم على تجميع مقالات سبق نشرها دون وجود خيط ناظم يؤهّلها أن تكون كتاباً مستقلاً بذاته.

عن منشورات “إيبيدي”، صدر مؤخراً كتاب ضمن هذا التوجه بعنوان “ونس الكتب” للناقد السينمائي والأدبي المصري محمود عبد الشكور (1965)، وهو عمل يقدّم فيه المؤلف طيفاً واسعاً من الكتب التي مرّ بها قارئاً وناقداً، فيعبر بين إصدارات عديدة لمؤلفين متباينين مثل: نجيب محفوظ، وإبراهيم عيسى، وهدى بركات، وعبد الرحمن الأبنودي.

يقول عبد الشكور في تقديم عمله عبر صفحته على فيسبوك: “الكتاب هو حصاد السنوات الخمس الأخيرة مما قرأت في كل مجال لكتّاب مصريين وعرب وأجانب، روايات ومجموعات قصصية وسير ذاتية ودواوين شعر، كتب مؤلفة ومترجمة، ولكل الأجيال تقريباً”.

من مؤلفات عبد الشكور الأخرى نذكر: “كنت صبيًا في السبعينيات: سيرة ثقافية واجتماعية” (2015)، و”وجوه لا تنسى: بورتريهات عن مشخصاتية مصر” (2016)، و” سينمانيا: الولع بالأفلام ورؤية مختلفة لقراءتها” (2016)، و”أقنعة السرد” (2017)، و”كنت شابًا في الثمانينيات: سيرة ثقافية واجتماعية” (2020).

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here