مصر تقترض 1.1 مليار دولار من المؤسسة الإسلامية لتمويل التجارة

3
مصر تقترض 1.1 مليار دولار من المؤسسة الإسلامية لتمويل التجارة
مصر تقترض 1.1 مليار دولار من المؤسسة الإسلامية لتمويل التجارة

افريقيا برسمصر. وقعت مصر اتفاقا مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة اتفاقا لدعم شراء سلع بترولية وتموينية بقيمة 1.1 مليار دولار في 2021. وبحسب بيان صادر اليوم الأربعاء عن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، فقد شهد التوقيع خمسة وزراء من الحكومة المصرية، وقالت وزيرة التخطيط هالة السعيد، إن التوقيع يتضمن تقديم تمويلات وحزمة من المشروعات والبرامج التي تستهدف تسهيل التجارة وبناء القدرات والدعم المؤسسي وتعزيز القدرات التنافسية لمختلف القطاعات المتعلقة بالتجارة الخارجية.

وأشارت السعيد إلى أن مصر تأتي في الترتيب السابع لأكبر الدول مساهمةً في رأسمال البنك. كما تأتي مصر في المركز الثالث من بين الدول العشر الأوائل الأكثر استفادة من إجمالي اعتمادات مجموعة البنك الإسلامي بمبلغ 12.7 مليار دولار، حصلت منها مصر حتى الآن على 11.2 مليار دولار.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، هاني سنبل، إنه في إطار هذا البرنامج، تعتزم المؤسسة تقديم الدعم إلى الحكومة المصرية للبحث وتطوير مجالات النمو الأساسية للتجارة، بما في ذلك تحسين أداء سلاسل القيمة في قطاع القطن، وتعزيز ريادة الأعمال النسائية ودفع عجلة نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة بوجه عام”.

وأوضح سنبل أن هذا البرنامج يأتي في إطار الاتفاقية الخامسة التي تم توقيعها في عام 2018 مع مصر. وأظهرت بيانات البنك المركزي، الأحد الماضي، زيادة إجمالي الدين الخارجي إلى نحو 125.3 مليار دولار في نهاية سبتمبر/أيلول الماضي مقابل نحو 123.5 مليار دولار في نهاية يونيو/حزيران الماضي، بزيادة بلغت نحو 1.847 مليار دولار. وتوسعت مصر في الاقتراض من الخارج عبر أدوات عدة، منها السندات و الاقتراض من المؤسسات الدولية مثل صندوق النقد والبنك الدوليين. (العربي الجديد، وكالات)

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here