ارتفاعات قياسية لأسعار الأرز في مصر تحسباً لتخفيض قيمة الجنيه

4
ارتفاعات قياسية لأسعار الأرز في مصر تحسباً لتخفيض قيمة الجنيه
ارتفاعات قياسية لأسعار الأرز في مصر تحسباً لتخفيض قيمة الجنيه

أفريقيا برس – مصر. سجلت أسعار الأرز هذه الأيام ارتفاعات قياسية، إذ وصل سعر طن الأرز الشعير عريض الحبة نحو 19300 جنيه، والرفيع 19 ألف جنيه، فيما وصل سعر الأرز الأبيض عريض الحبة، كسر 3%، حوالي 29 ألف جنيه للطن، و27 ألف جنيه لرفيع الحبة، كسر 5%، فيما تخطى 30 ألف جنيه في أسواق التجزئة، مقابل نحو 12 ألف جنيه للأرز الأبيض عريض الحبة في رمضان الماضي.

وعزا مصطفى السلطيسي، وهو عضو سابق بغرفة صناعة الحبوب، ارتفاع سعر الأرز خلال الأيام القليلة الماضية إلى ارتفاع الطلب هذه الأيام على الأرز الشعير لاستخدامه كـ”تقاوي” للموسم الجديد، بالإضافة إلى الارتفاعات اليومية لأسعار الأرز، ما أدى إلى تناقص المعروض من قبل المزارعين تحسبًا لارتفاعات أخرى، لافتًا إلى أن المضارب شبه خاوية نتيجة تناقص المعروض من الأرز الشعير.

وأشار مصدر بشعبة الأرز إلى أن الارتفاعات القياسية هذه الأيام ترجع لتناقص المعروض من الأرز الشعير من قبل المزارعين، تحسبًا لارتفاعات أخرى عقب تداول معلومات حول اقتراب موعد التعويم الرابع للجنيه، بالإضافة لتراجع دور القطاع الخاص في استيراد الأرز، بعد التشديد من قبل الهيئة العامة للغذاء في مواصفات الأرز المستورد والتي تضاهي مواصفات الاتحاد الأوروبي.

وكانت وزارة الموارد المائية والري قد أصدرت القرار رقم 123 لسنة 2023، بتحديد المساحات المزروعة بالأرز بـ724.2 ألف فدان لموسم 2023، في محافظات الإسكندرية ودمياط وكفر الشيخ وبورسعيد والإسماعيلية والدقهلية والبحيرة والغربية والشرقية.

وأوضح القرار أنه ستتم إضافة مساحات تجريبية لزراعة الأصناف الجديدة التي تتحمل الجفاف والملوحة، إذ ستتم زراعة 200 ألف فدان بسلالات الأرز الموفرة للمياه، يتم توزيعها على المحافظات المصرح لها بزراعة الأرز بالدلتا، بالإضافة إلى زراعة 150 ألف فدان على المياه ذات الملوحة المرتفعة نسبيًا بشبكة الري والصرف والأراضي التي فيها مشاكل بالتربة.

واضطرت وزارة التموين ممثلة بالهيئة العامة للسلع التموينية إلى الإعلان عن مناقصة لاستيراد الأرز بعد رفض المزارعين توريد الأرز للوزارة بمعدل طن عن كل فدان، فما تم توريده وصل إلى 430 ألف طن أرز شعير، حتى غلق الباب في منتصف يناير/ كانون الثاني الماضي، من أصل 1.5 مليون طن مستهدف.

ويتوقع أن يصل حجم الإنتاج هذا الموسم إلى حوالي 7 ملايين طن شعير، من زراعة 1.8 ملايين فدان، بزيادة 550 ألف فدان عن الموسم الماضي، تعطي 3.6 ملايين طن أرز أبيض، فيما يبلغ حجم الاستهلاك السنوي 3 ملايين طن.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here