ارتفاع ملحوظ في أسعار جميع السلع؛ والسيسي: “ماتخافوش على مصر”

4
ارتفاع ملحوظ في أسعار جميع السلع؛ والسيسي:
ارتفاع ملحوظ في أسعار جميع السلع؛ والسيسي: "ماتخافوش على مصر"

أفريقيا برس – مصر. أثارت كلمات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في احتفال المسيحيين الأرثوذكس بقداس عيد الميلاد في العاصمة الإدارية الجديدة، ليلة أمس الجمعة، حالة من الغضب عبر منصات التواصل الاجتماعي، بسبب الاستخفاف بتداعيات الأزمة الاقتصادية، ومعاناة المواطنين في بلاده من موجة غلاء طاحنة تضرب الأسواق؛ وسخريته من انتقاداتهم بشأن بيع أصول هامة للدولة من جراء تفاقم الديون الخارجية.

وفيما تشهد الأسواق المصرية ارتفاعاً جنونياً في أسعار جميع السلع والمنتجات الأساسية، عقب قرار تعويم الجنيه للمرة الثالثة في أقل من 10 أشهر؛ قال السيسي: “ماتخافوش على مصر لسببين؛ الأول هو وجود ربنا اللي خلقنا كلنا، هايسيبنا (يتركنا) يعني؟ والثاني هو أننا ماشيين كويس جداً الحمد لله، وبالتالي يجب عدم الالتفات إلى الشائعات التي يتم ترديدها”.

وأضاف السيسي بنبرة ساخرة: “اطمئنوا يا مصريين، إحنا مابنخبيش (نخفي) عنكم حاجة، وأنا شايف وسامع إن الناس قلقانة على مصر، وسعيد بخوفكم عليها، لكن بقول لكم ما تخافوش”، متابعاً: “يقول لك أصل هايبيعوا حاجة مش هايقولوا عليها، وقناة السويس مش عارف هايعملوا فيها إيه؛ طب مش هأقول ليه؟ إحنا مش هانبيع حاجة من أصول الدولة غير لما نقولكم عليها”.

وعقب الإعلامي المقرب من النظام عمرو أديب على حديث السيسي، في برنامجه “الحكاية” المذاع على قناة “إم بي سي مصر”، قائلاً: “أنا سعيد إن السيسي تكلم عن خوف المصريين، ولكن إحنا مش خائفين أو قلقين على مصر؛ نحن خائفين على أنفسنا، وعلى أولادنا، وهذا خوف مبرر لا يزرعه أحد. يوجد حالة قلق وخوف حقيقي من المستقبل داخل كل بيت مصري، وكلمة اطمئنوا فقط هي غير كافية”.

واستطرد أديب: “التقارير تقول إنّ سعر صرف الدولار سيصل إلى 28.5 جنيهاً مع عودة البنوك إلى العمل يوم الإثنين؛ بينما سعره في السوق السوداء يزيد على 30 جنيهاً. وعدد من المصنعين أكدوا لي ارتفاع الأسعار مجدداً في الأيام المقبلة بسبب التراجع الحاصل في الجنيه؛ وتجربة الفترة الماضية تؤكد أن التجار في مصر أقوى من الحكومة، والدليل هو الزيادة المستمرة في أسعار السلع كافة”.

ورصد “العربي الجديد” قفزة ملحوظة في أسعار السلع الغذائية الأساسية، وأهمها اللحوم الحمراء والدواجن والبيض والألبان وزيت الطعام، اليوم السبت، إذ ارتفع سعر بيع اللحم البلدي في محال التجزئة إلى 220 جنيهاً للكيلوغرام بزيادة 10%. علماً بأنّ نصيب الفرد في مصر تراجع إلى نحو 28 كيلوغراماً من اللحوم سنوياً، مقابل 42 كيلوغراماً وفق المعدل العالمي للفرد.

كما ارتفعت أسعار بيع الدواجن البيضاء إلى 65 جنيهاً للكيلوغرام في أسواق العاصمة القاهرة، والدواجن البلدية إلى 80 جنيهاً للكيلوغرام، والدواجن “البانيه” إلى 140 جنيهاً للكيلوغرام، بزيادة تقدر بـ20%. وتجاوز سعر طبق البيض (عدد 30) حاجز الـ90 جنيهاً في أغلب المناطق؛ بما يعادل 3 جنيهات للبيضة الواحدة (مزارع)، و3.25 جنيهات للبيضة (البلدي).

وزاد سعر الليتر من الألبان المعبأة إلى 29 جنيهاً مقارنة مع 25 جنيهاً في بداية الأسبوع الماضي، وأسعار اللبن السائب المستخدم في صناعة الجبن بنسبة 15% بسبب زيادة أسعار الأعلاف، وهي المكون الرئيسي لتكلفة اللبن. الأمر الذي تسبب في ارتفاع أسعار الأجبان بنفس القيمة في زيادة الألبان، حيث وصل سعر الكيلوغرام من الجبنة البيضاء إلى 95 جنيهاً، والجبن الرومي إلى 190 جنيهاً.

أما زيت الطعام، فشهد قفزات متتالية في الأيام الأخيرة، حتى وصل سعر الليتر من زيت الذرة إلى 80 جنيهاً، ومن زيت دوار الشمس إلى 65 جنيهاً، على خلفية تناقص المعروض منه في السوق المحلية، وارتفاع أسعار الزيت الخام المستورد من الخارج؛ بخلاف تكاليف عمليات التكرير والتعبئة.

وحسب الإحصائيات الرسمية، قفز معدل التضخم السنوي في مصر إلى 19.2% خلال نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، من 16.3% في أكتوبر/ تشرين الأول السابق له؛ ليسجل أعلى مستوياته في خمس سنوات، في ظل أزمة عملة خانقة تسببت في ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه بأكثر من 70% في غضون عام فقط.

وسمحت مصر لعملتها بالضعف ثلاث مرات منذ مارس/ آذار 2022، كان آخرها يوم الأربعاء الماضي؛ ارتباطاً باتفاقها الأخير مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض بقيمة 3 مليارات دولار، وتعهدها باعتماد سياسة سعر صرف مرنة بصورة دائمة، عقب هروب عشرات المليارات من الدولارات من الأموال الساخنة مطلع العام الماضي.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here