استطلاع: التضخم في مصر قد يصل إلى أعلى مستوياته خلال مارس

12
استطلاع: التضخم في مصر قد يصل إلى أعلى مستوياته خلال مارس
استطلاع: التضخم في مصر قد يصل إلى أعلى مستوياته خلال مارس

أفريقيا برس – مصر. أظهر استطلاع أجرته رويترز اليوم الخميس أن معدل التضخم في المدن المصرية يتجه صوب تسجيل أعلى مستوى له على الإطلاق في مارس/آذار الماضي، في ظل استمرار نقص العملة الأجنبية بعد مرور أكثر من عام على خفض قيمة الجنيه.

وأظهر متوسط توقعات 13 محللاً استطلعت رويترز آراءهم أن معدل التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في المدن سيرتفع إلى 33.6 بالمائة في مارس من 31.9 بالمائة في فبراير/شباط. وكان معدل فبراير هو الأعلى على مدى خمس سنوات ونصف.

وخفضت مصر، التي حصلت على حزمة دعم مالي بقيمة ثلاثة مليارات دولار من صندوق النقد الدولي في ديسمبر/كانون الأول، قيمة عملتها بمقدار النصف منذ مارس 2022، بعدما كشفت تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا عن نقاط ضعف في الاقتصاد المصري.

وقالت كابيتال إيكونوميكس التي توقعت أن يبلغ التضخم في مارس37.1 بالمائة: “نعتقد أن التخفيضات السابقة في قيمة الجنيه ستستمر في رفع معدل التضخم في مصر، وسترفع التضخم في أسعار المواد الغذائية وغير الغذائية”.

وسجل التضخم مستوى قياسيا سابقا عند 32.952 بالمائة في يوليو/تموز 2017، بعد ثمانية أشهر من تخفيض مصر قيمة عملتها بمقدار النصف، في إطار حزمة دعم سابقة بقيمة 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي، فيما تجاوز معدل التضخم الأساسي الذي يعده البنك المركزي المصري 40% في فبراير الماضي.

وقالت إتش سي للأوراق المالية والاستثمار إنها توقعت أن معدل شهر مارس سيكون بمثابة انعكاس لزيادات وصلت إلى 11 بالمائة في أسعار البنزين و20 بالمائة في أسعار زيت الوقود (المازوت) في أوائل مارس.

وأضافت الشركة أن زيادة أسعار الكهرباء المنزلية في يوليو/تموز الماضي والتحرير الأخير لأسعار سلع غذائية أساسية مثل الأرز، إضافة إلى نقص الدواجن المحلية، من شأنها أن ترفع أرقام التضخم.

وتوقع ستة من المحللين أيضا في المتوسط أن يرتفع معدل التضخم الأساسي، الذي يستثني الوقود وبعض المواد الغذائية المتقلبة، إلى مستوى قياسي عند 42.25 بالمائة من 40.26 بالمائة في فبراير، والذي كان رقماً قياسياً هو الآخر.

ورفع البنك المركزي أسعار الفائدة لليلة واحدة 200 نقطة أساس في 30 مارس/آذار، ليصل بسعر الفائدة على الودائع إلى 18.25 بالمائة، من أجل المساعدة في كبح التضخم. وبذلك، يصل إجمالي رفع أسعار الفائدة إلى ألف نقطة أساس منذ مارس 2022.

ومن المقرر أن يصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بيانات التضخم لشهر مارس صباح الاثنين المقبل.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here