استهداف زراعة 750 ألف فدان بنجر لإنتاج السكر

5
استهداف زراعة 750 ألف فدان بنجر لإنتاج السكر
استهداف زراعة 750 ألف فدان بنجر لإنتاج السكر

أفريقيا برس – مصر. أكد رئيس مجلس المحاصيل السكرية، الدكتور مصطفي عبد الجواد، أن المساحات المستهدفة لزراعة بنجر السكر بالموسم المقبل تصل إلى 750 ألف فدان، تغطي الطاقة الإنتاجية لمصانع السكر في مصر، فيما تمت زراعة نحو 640 ألف فدان بالموسم الجاري.

وأوضح أن شركات سكر البنجر أجرت عدة تغييرات في بنود التعاقد مع المزارعين للموسم المقبل 2023/ 2024، منها وضع سعر أساس متغير وفقًا لميعاد التوريد، يبدأ من 1500 جنيه للطن في بداية الموسم، ويصل إلى 1100 جنيه في نهاية الموسم، بخلاف العلاوات الأخرى.

وأضاف أنه تم رفع علاوة درجة السكر بدءًا من 16 في المائة بواقع 100 جنيه في كل درجة، على أن تتراجع حال وصولها إلى 13 في المائة، وللشركة الحق في عدم قبول التوريد حال تراجعت نسبة السكر عن 13 في المائة، إلا في حال الظروف الاستثنائية كالتغيرات المناخية مثلاً.

وأشار إلى أن قبول المزارعين بالأسعار الجديدة أو عدمه، لن تظهر ملامحه إلا بعد انتهاء التعاقد مع المزارعين بداية من سبتمبر/ أيلول المقبل وحتى نوفمبر/ تشرين الثاني.

ويرى نقيب الفلاحين، حسين أبو صدام، أن مسألة رضا المزارعين أو عدمه عن الأسعار الجديدة لتوريد للبنجر، وكذلك القصب، مرهونة بحسابات كل مزارع، والفرص المتاحة لزراعة محاصيل أكثر ربحية، خاصة أن التعاقد اختياري.

ويرى أبو صدام أنه في حال تراجع أعداد المتعاقدين مع شركات السكر بنسب مؤثرة في المساحات المستهدفة، ستتدخل الحكومة لرفع أسعار التوريد مجددًا.

وكانت شركات السكر قد أعلنت عن سعر موحد ومتدرج لتوريد البنجر الموسم المقبل يبدأ من 1500 جنيه للطن في بداية موسم التوريد (فبراير/ شباط، منتصف مارس/ آذار) وحتى 1100 جنيه (مايو/أيار وحتى نهاية الموسم)، بخلاف العلاوات الإضافية وتشمل 100 جنيه عن كل طن، علاوة سكر لكل نقطة فوق 16 في المائة، و50 جنيهًا عند نسبة شوائب 2 في المائة.

وكانت لجنة الزراعة والري بمجلس النواب حذرت خلال دورة الانعقاد الماضية من أن تدني أسعار استلام المحصول من المزارعين سيؤدي إلى تناقص المساحات المزروعة، في ظل إعلان الحكومة عن زيادة أسعار المحاصيل البديلة.

وطالبت اللجنة بزيادة سعر التوريد، وخاصة بعد ارتفاع أسعار السكر وحصول الشركات على أرباح طائلة، في الوقت الذي يتحمل فيه المزارعون المزيد من الخسائر.

وتستحوذ الشركة القابضة للصناعات الغذائية على حوالى 60 في المائة من حجم الإنتاج في مصر، من خلال 5 شركات توجه أغلب إنتاجها لحساب وزارة التموين والتي توزعه بدورها على المتاجر التموينية المختصة بالسلع المدعمة، فيما يساهم القطاع الخاص بنسبة 40 في المائة من حجم الإنتاج.

ووفقًا لتوقعات مجلس المحاصيل السكرية، فمن المنتظر أن يبلغ إنتاج السكر هذا الموسم نحو 2.9 مليون طن، تشمل، 1.8 مليون طن من بنجر السكر، و850 ألف طن من قصب السكر، بخلاف 250 ألفا من سكر الفركتوز المنتج من حبوب الذرة.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here