“الأوروبي” يتحمل 75% من التكاليف الاستشارية للمشروعات الخضراء في مصر

3
"الأوروبي" يتحمل 75% من التكاليف الاستشارية للمشروعات الخضراء في مصر

أفريقيا برس – مصر. أكدت رئيسة قسم المشروعات الخضراء بالبنك الأوروبي، نهى منصور، استعداد البنك لتقديم الدعم الاستشاري لمشروعات الاقتصاد الأخضر في مصر بنسبة تصل إلى 85% حال وجود داخل تلك المشروعات فئات عمل عمرية من الشباب والنساء أقل من 35 عامًا، وتصل من 50 إلى 75% في باقي المشروعات.

وأوضحت منصور خلال ندوة نظمها المجلس التصديري للصناعات الغذائية بالتعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية تحت عنوان “البرامج الداعمة والتمويلية في مجال التحول الأخضر من قبل البنك الأوروبي”، أن البنك يعمل على تهيئة الشركات والمصدرين لاتخاذ خطوات فعلية نحو التحول الأخضر من أجل خفض انبعاثات الكربون والتوافق مع متطلبات الأسواق المختلفة.

وأضافت أن البنك يقدم المشورة التجارية عن طريق حزمة من المشاريع المصممة خصيصًا وفقًا لاحتياجات كل عميل، وذلك من خلال 500 مستشار محلي مؤهل بخلاف 1500 مستشار دولي ينتمون لأكثر من 65 دولة حول العالم.

وأشارت إلى أن برامج المشورة لا تقدم الدعم للمشروعات الخضراء فقط، بل تتعداها إلى الكثير من القطاعات، كأبحاث السوق والعلامات التجارية والتجارة الإلكترونية وإدارة الجودة وسلامة الغذاء وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وغيرها من المجالات الأخرى.

ويشترط للحصول على دعم البنك الأوروبي أن يستحوذ المصريون على 51% من أسهم الشركة، وأن يكون عدد الموظفين أقل من 500 موظف في المشروعات الخضراء و250 موظفًا في المشروعات الأخرى، على أن تكون الشركة موجودة في الأسواق منذ عامين على الأقل.

وبينت منصور أنه بعد قبول طلب الشركة وتوقيع العقد بينها وبين الاستشاري، يقوم البنك بعمل متابعات دورية كل فترة لحين انتهاء المشروع على أن تدفع الشركة تكاليف الاستشاري بالكامل ثم تسترد 75% منها من قبل البنك خلال 15 يومًا من تقديم طلب الحصول على الدعم المادي.

وأقر البنك الشهر الجاري منح مؤسسات القطاع الخاص في مصر تمويلات تنموية ميسرة بقيمة 532 مليون دولار، و400 مليون دولار لصالح البنك الأهلي، وكذلك 100 مليون دولار لصالح بنك مصر، لتعزيز التمويلات الموجهة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here