بنك التنمية الأفريقي يضمن مصر لإصدار سندات باليوان الصيني

14
بنك التنمية الأفريقي يضمن مصر لإصدار سندات باليوان الصيني
بنك التنمية الأفريقي يضمن مصر لإصدار سندات باليوان الصيني

أفريقيا برس – مصر. تقترب الحكومة المصرية من طرح سندات دولية مقومة باليوان الصيني بقيمة 500 مليون دولار في اطار خطط تنويع القروض الخارجية.

وقد وافق بنك التنمية الأفريقي على ضمان تغطية ائتمانية بقيمة 345 مليون دولار من أول إصدار لمصر من سندات الباندا المقومة باليوان الصيني، بقيمة إجمالية تصل إلى 500 مليون دولار.

ووفقا لبيان البنك الذي نشره موقع “إنتربرايز” الاقتصادي المحلي، اليوم الإثنين، فإن حصيلة السندات سيتم توجيهها لتمويل مشروعات خضراء في قطاعات النقل والطاقة والرعاية الصحية والمياه.

ولم يذكر بيان البنك موعد طرح مصر للسندات في السوق، وقال مسؤول بوزارة المالية المصرية في فبراير/شباط الماضي، إن وزارته تتوقع إصدار سندات الباندا أوائل العام المالي 2023/2024 والذي يبدأ أول يوليو/تموز المقبل.

وكشف وزير المالية محمد معيط أواخر العام الماضي عن خطط لطرح سندات استدامة بقيمة 500 مليون دولار في السوق قبل نهاية العام المالي الحالي.

وبحسب مصادر مصرية فإنه كان هناك خططا لإصدار سندات مقومة باليوان منذ عام 2019، ولكن أرجأت بسبب تفشي الجائحة.

وانطلقت اليوم الإثنين، أعمال الاجتماعات السنوية الـ58 لمجلس محافظي البنك الأفريقي للتنمية، والاجتماعات الـ49 لمجلس محافظي صندوق التنمية الأفريقي، في مدينة شرم الشيخ المصرية.

وتمتد أعمال الاجتماعات التي تتخللها جلسات حوارية واجتماعات ثنائية في الفترة من 22 إلى 26 مايو/أيار 2023.

وتناقش لقاءات هذا العام وفقا لوكالة “الأناضول”، قضايا أبرزها تعبئة تمويل القطاع الخاص للمناخ والنمو الأخضر في أفريقيا، إلى جانب بحث الاستثمار الأخضر في دول القارة جنوب الصحراء.

وتتألف الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الأفريقي للتنمية، من الاجتماعات القانونية لمحافظيها (وزراء المالية أو محافظو البنوك المركزية الذين يمثلون 81 دولة عضواً).

والاجتماعات المرتقبة واللقاءات الفرعية، من أهم الأحداث التي تنظمها مجموعة البنك الأفريقي للتنمية سنويا، حيث تستقطب 3000 مشارك من مختلف دول العالم.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here