رفع سعر توريد القصب والبنجر

6
رفع سعر توريد القصب والبنجر
رفع سعر توريد القصب والبنجر

أفريقيا برس – مصر. أعلن وزير التموين والتجارة الداخلية المصري علي المصيلحي، مساء الأربعاء، زيادة أسعار توريد قصب السكر هذا الموسم، الذي يبدأ منتصف يناير/ كانون الثاني 2023، إلى 1100 جنيه للطن، مقابل 810 جنيهات الموسم الماضي، وكذلك سعر توريد طن البنجر، الذي يبدأ موسم توريده منتصف فبراير/ شباط إلى 1000 جنيه للطن، مقابل 575 جنيهًا كسعر أساس الموسم الماضي، مشيرًا إلى أن كميات استيراد السكر انخفضت هذا العام الى 300 الف طن ‏بدلا من 400 الف طن العام الماضي.

وتوقع مصدر مسؤول بوزارة الزراعة المصرية تراجع إنتاج مصر من سكر البنجر هذا الموسم، بنحو 100 ألف طن، مسجلًا 1.6 مليون طن مقابل 1.7 مليون طن الموسم الماضي، و1.850 مليون طن العام قبل الماضي، لافتًا إلى تراجع نسبة الاكتفاء الذاتي من السكر إلى حوالي 87% هذا الموسم، بعد أن تخطت حاجز 90% العام قبل الماضي.

وأوضح المصدر، أن المساحة المنزرعة هذا العام من بنجر السكر تراجعت إلى نحو 500 ألف فدان، مقابل 590 ألف فدان الموسم الماضي، 650 ألف فدان الموسم قبل الماضي.

وأضاف المساحات المزروعة تراجعت نتيجة تحول المزارعين نحو زراعات أخرى أكثر ربحية، بعد ارتفاع تكاليف الإنتاج، إذ أنهم يرون أن ارتفاع طن توريد البنجر للمصانع إلى حوالي ألف جنيه غير مرضٍ في الوقت الذي ينتج فيه طن البنجر 150 كيلو سكر، وتبيعه الشركة على أرضه بـ17 ألف جنيه للطن (تصل تكلفة إنتاج الطن إلى حوالي 13 ألف جنيهًا) .

وسجلت أسعار السكر في مصر ارتفاعات قياسية، لم تحدث في تاريخ صناعة السكر، إذ وصل سعر الكيلو في أسواق التجزئة إلى 20 جنيهًا، مقابل 11 جنيهًا (ارتفاع بنسبة 81%)، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي 2021، في حين تخطت الأسعار في أسواق الجملة حاجز 17 ألف جنيه للطن، مقابل 10 آلاف جنيه العام الماضي.

وتستحوذ الشركة القابضة للصناعات الغذائية على حوالى 60% من حجم الإنتاج في مصر، من خلال 5 شركات توجه أغلب إنتاجها لحساب وزارة التموين، والتى توزعه بدورها على المتاجر التموينية المختصة بالسلع المدعمة، فيما يساهم القطاع الخاص بنسبة 40% من حجم الإنتاج.

ووفقًا لبيانات مجلس المحاصيل السكرية فقد بلغ إنتاج مصر من السكر عام 2021 نحو 3 ملايين طن، تشمل 1.845 مليون طن من سكر البنجر، و900 ألف طن من قصب السكر، و250 ألف من سكر الفركتوز المنتج من حبوب الذرة، في حين يبلغ حجم الاستهلاك 3.2 مليون طن سنوياً.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here