قفزة الدولار تهبط بأسعار القطن المحلي

4
قفزة الدولار تهبط بأسعار القطن المحلي
قفزة الدولار تهبط بأسعار القطن المحلي

أفريقيا برس – مصر. سجلت أسعار القطن في المزاد المجمع والذي عقد بهيئة تحكيم القطن بالإسكندرية تراجعًا وصل في بعض الأصناف إلى نحو 500 جنيه في القنطار (157.5كغم)، إذ سجل أعلى سعر لصنف “جيزة 96” نحو 7785 جنيهًا (نحو 264 دولارا)، مقابل 8275 جنيهًا في المزاد السابق عليه.

وأرجع مصدر مسؤول باللجنة المركزية لمنظومة تداول القطن بمصر، تراجع الأسعار، بالمقارنة بالمزادين السابقين عليه، إلى ارتفاع أسعار الدولار البنكي، مقابل تراجعه في السوق الموازية، وهو ما يعني بالنسبة للشركات استقرار سعر الصرف، وإعادة حساباتهم وفقًا للأسعار الرسمية، وليس لحسابات السوق السوداء.

وأشار في تصريحات خاصة إلى أنه من حق المزارع الاعتراض على أسعار المزاد الموحد على مستوى الوجه البحري، وعمل محضر لسحب إنتاجه من الحلقة المجمعة مقابل دفع 35 جنيهًا، تكاليف دخول المزاد، عن كل قنطار.

وأوضح أن ما تم بيعه حتى الآن من القطن عبر نظام المزايدات حوالي 1.6 مليون قنطار، فيما يتبقى نحو 200 ألف قنطار، مازالت في حوزة المزارعين.

وكانت أسعار القطن في مصر قد سجلت قفزات خلال الأسابيع القليلة الماضية، وسط توقعات بإقدام الحكومة على تعويم ثالث للجنيه، إذ ارتفع سعر القطن صنف “جيزة 96″ الفائق الطول إلى 8255 جنيهاً للقنطار، و”جيزة 94″ إلى نحو 7515 جنيهاً، و”جيزة 97″ إلى 7025 جنيهاً و”جيزة 86” إلى 6555 جنيهاً، بينما كانت الأسعار تراوح بين 4400 و5050 جنيهاً للقنطار في نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني.

وتضم منظومة تداول القطن مسؤولي وزارات، التجارة والصناعة والزراعة واستصلاح الأراضي وقطاع الأعمال العام، والهيئة العامة للتحكيم، واختبارات القطن، والبنك الزراعي المصري، وممثلا عن شركات القطاع الخاص.

ويتم بيع القطن عبر المنظومة والتي يجرى تطبيقها للعام الرابع على التوالي، من خلال نظام المزاد في مراكز للتجميع بكل مركز إداري في المحافظات حسب المساحات المنزرعة، على أن يتسلم المزارع 70 في المائة من ثمن البيع خلال يومين من عقد المزاد، ويتسلم 30 في المائة في غضون الأسبوع الثاني.

ويُحدد سعر فتح المزاد، بناء على متوسط الأسعار اليومي لقطن الإندكس الأميركي في البورصة العالمية، مضافًا إليه 20 في المائة لقطن الوجه القبلي و40 في المائة لقطن الوجه البحري، كما يضاف 100 جنيه للأصناف فائقة الطول (جيزة 96) وكذلك (جيزة 92).

ووفقًا لبيانات الهيئة العامة للتحكيم واختبارات القطن، سجلت المساحة المنزرعة بالقطن موسم 2022 نحو 326.5 ألف فدان، مقابل 233.5 ألف فدان الموسم الماضي 2021، بزيادة 93 ألف فدان.

(الدولار=29.5 جنيها تقريبا)

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here