مصريون يغردون: “السيسي بطل القروض”

13

مصر – افريقيا برس. “السيسي بطل القروض”، هكذا علق مغردون مصريون على موافقة “صندوق النقد الدولي” على منح قرض لنظام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قيمته 5.2 مليارات دولار، وهو القرض الثاني من منذ بدء أزمة فيروس كورونا، بعد القرض الذي أبرمه النظام مع الصندوق في 11 مايو/أيار الماضي، وقيمته 2.8 مليار دولار.
اللافت أن القرض جاء بعد يوم من موافقة السيسي ‏على قرض قيمته 461 مليون دولار من “بنك الاستيراد والتصدير الصيني”، لتمويل مشروع قطار العاصمة الإدارية المكهرب، لـ”يضرب الرقم القياسي في القروض”، كما علق مغردون.

وكتبت بيري أحمد: “‏‎#السيسي_قروض.. صندوق النقد الدولي يقول إنه وافق على قرض لمصر بقيمة 5.2 مليارات دولار لأجل 12 شهرا.. باع مصر كلها والقروض دين على مصر أجيال وأجيال.. ولسه بيتكلم عن الحرب في ليبيا وسد النهضة مفاوضات ولا تقدم في أي مجال.. القروض دي بتروح فين؟”.

وغرد محمد رمضان: “‏تكلفة القطار الكهربائي الصيني للعاصمة الاداريه 1.2 مليار دولار منها 739 مليون دولار قرض بفائده 1.8% وقرض بـ461 مليون دولار بفائده 1.2%.. دا انتوا هتشوفوا العجب العجاب.. من أقوال السيسي”.

وسخر السيد سالم: “‏‎#السيسي_الفاشل_لازم_يرحل.. يوافق على قرض بقيمة 461 مليون دولار من ‎#الصين.. يااااه الحمد لله وافق أخيراً؟ أنا كنت خايف أحسن ما يوافقش ونروح في 60 داهية من غير القطار المكهرب ده.. روح يا شيخ إلهي يكهربوك ويمسكوك السلك عريان لغاية ما تسيح.. قول آمين”.

واتهم شادي علي: “‏صندوق النقد يوافق على قرض بقيمة 5.2 مليارات دولار لـ#مصر. صندوق النقد متواطئ أيضا على إغراق ‎#مصر في الديون حتى لا تقوم لها قائمة بعدها، ولن يرفض إقراضها لا الآن ولا مستقبلا فهو يقدم لأصحابه بلادا استراتيجية على طبق. ما كانوا لينجحوا لولا عميل بار ونجيب وبرتبة فارس مثل ‎#السيسي”.

وقال محيي العطار: “‏صندوق النقد وافق على قرض لسلطة الاحتلال العسكري (المعلم بلحة وشركاه) بمصر بقيمة 5.2 مليارات دولار لمدة 12 شهرا.. السيسي بطل القروض.. وشيل يا شعب كل يوم قروض وأمس قرض من الصين لقطار العاشر من رمضان حسب زعمهم.. وكله من أجلك يا انتصار”.

وكتب حساب “فسح السحلية وابسطها”: “‏السيسي يوافق على قرض… السيسي يوافق على قرض… السيسي يوافق قرض.. الجملة بتيجي في الأخبار أكتر من عدد المصابين بالكورونا!”.

وتساءل الفنان عمرو واكد: “‏شروط أي قرض حاجتين.. أولا القدرة على السداد. ثانيا استخدام القرض في ما هو مزعوم.. هل صندوق النقد الدولي متأكد من الحاجتين دول؟ ‎#DelayTheVote”.

كما فسر أحمد عبد الهادي: “‏‎التسهيلات والقروض دي مدبرة والتسهيلات اللي بتاخدها مصر مقصودة عشان لما تغرق خالص وتعجز عن السداد تتدخل إسرائيل وتساعدنا بشرط… وصلت”.

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here