مصر تفرض ضريبة 14% على مصنعية سبائك الذهب الأقل من 100 غرام

6
مصر تفرض ضريبة 14% على مصنعية سبائك الذهب الأقل من 100 غرام
مصر تفرض ضريبة 14% على مصنعية سبائك الذهب الأقل من 100 غرام

أفريقيا برس – مصر. أصدر وزير التموين المصري علي المصيلحي، اليوم الأربعاء، قراراً يقضي بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون الرقابة على المعادن الثمينة والأحجار ذات القيمة، بهدف إضافة مادة جديدة تنص على إعادة تعريف بعض العبارات والألفاظ الواردة في لائحة القانون.

وأعادت المادة تعريف “مصدر الخام” ليكون “كل مستخرج من أحد العناصر الطبيعية يحتـوى على معادن ثمينة أو أحجار ذات قيمة”، و”خام المعدن الثمين أو الحجر ذو القيمة” على أنه “كل قطعة غير متجانسة من معدن ثمين أو كل قطعة غير مشكلة من حجر ذي قيمة مستخلصة من مصدر الخام”، و”السبائك” على أنها “كل قطعة متجانسة غير مشغولة من معدن ثمين بدرجة نقاء محددة، يزيد وزنها على مائة غرام أياً كان شكلها أو حجمها”.

ونصت المادة المستحدثة على أن “تعتبر السبائك التي تزن مائة غرام فأقل مشغولات ذهبية أو فضية أو بلاتينيـة، بحسب المعدن الثمين المعدة منه”.

وأعادت المادة تعريف “الأصناف نصف المشغولة” على أنها “كل منتج من معدن ثمين مطابق لأحد العيارات القانونية المنصوص عليها في القانون، يـدخل عليه عملية تصنيع أو أكثر”، و”الأصناف غير المشغولة” على أنها “كل قطعة تحتوي على معدن ثمين معد للاستخدام في الأغراض الصناعية”.

والقرار يعني فرض ضريبة القيمة المضافة بسعر 14% على مصنعية سبائك الذهب الأقل من 100 غرام، عند جميع معاملات البيع أو الشراء، وذلك بنفس النسبة المفروضة على مصنعية المشغولات الذهبية مثل الحُلي والأساور والسلاسل وغيرها.

والسبائك في مصر تُعامل على أنها ذهب خام وفقاً للقانون، وبالتالي لا يُفرض على مصنعيتها ضريبة القيمة المضافة. وبموجب القرار، ستخضع مصنعية السبائك الأقل من 100 غرام للضريبة بسعر 14%، أي ما يعادل 11.20 جنيهاً عن كل غرام من عيار 24 الخاص بالسبائك. (الدولار = 30.95 جنيهاً)

وقرر مجلس الوزراء المصري إعفاء واردات الذهب برفقة الركاب القادمين من الخارج من الضريبة الجمركية، مؤقتاً لمدة 6 أشهر، اعتباراً من 16 مايو/ أيار الماضي، مع تحصيل ضريبة على القيمة المضافة بواقع 11.20 جنيهاً على مصنعية كل غرام، بإجمالي 1120 جنيهاً (نحو 36 دولاراً) لكل 100 غرام من الذهب.

وأعلنت مصلحة الجمارك أن كميات الذهب التي دخلت مصر، منذ بدء تفعيل القرار حتى 14 يونيو/ حزيران الحالي، بلغت نحو 215 كيلوغراماً، موضحة أن نسبة 80% من الذهب الوارد من الخارج عبارة عن سبائك عيار 24.

وتراجعت أسعار الذهب في مصر بصورة طفيفة في الفترة الأخيرة، إذ سجل سعر غرام الذهب عيار (24) الخاص بالسبائك 2446 جنيهاً، وعيار (21) الأكثر تداولاً في الأسواق 2140 جنيهاً للغرام، وعيار (18) 1834 جنيهاً للغرام.

يذكر أن إنفاق المصريين على شراء الذهب ارتفع بنسبة 34%، خلال الربع الأول من العام الجاري، مسجلاً نحو 986.6 مليون دولار، مقابل 737.1 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here