7600 دولار سعر حج التضامن في مصر بخلاف الطيران

10
7600 دولار سعر حج التضامن في مصر بخلاف الطيران
7600 دولار سعر حج التضامن في مصر بخلاف الطيران

أفريقيا برس – مصر. أعلنت وزيرة التضامن الاجتماعي المصرية نيفين القباج، اليوم الخميس، سعر حج موسم 1445 هجري لإجمالي 7500 من أعضاء الجمعيات الأهلية، من أصل 23400 تقدموا لقرعة الحج هذا العام من خلال 2749 جمعية ومؤسسة أهلية في جميع المحافظات، والتي وصلت إلى 7600 دولار، بخلاف تكلفة شراء تذكرة السفر.

وحددت القباج مبلغ 235 ألف جنيه (نحو 7600 آلاف دولار وفقاً لسعر الدولار الرسمي مقابل الجنيه) لبرنامج المستوى الأول من الحج، حيث الإقامة بفنادق 5 نجوم بساحة الحرم المكي، غير شامل قيمة تذكرة الطيران (في حدود 35 ألف جنيه)، و168 ألف جنيه للمستوى الثاني للفنادق التي تبعد نحو 750 متراً من الحرم، و151 ألف جنيه للمستوى الثالث للفنادق البعيدة عن الحرم بمسافة 1400 متر.

وأوضحت القباج أن أسعار تذكرة الطيران من المقرر تحديدها لاحقاً من قبل شركة “مصر للطيران”، الناقل الرسمي لحجاج البعثة المصرية، مع السماح باستخدام بعض المطارات الإقليمية لنقل الحجاج، وتوفير خدمة النقل من المحافظات وإليها في رحلتي الذهاب والعودة.

وأشارت الوزيرة إلى توفير الوعظ الديني والإرشاد للحجاج خلال الرحلة الممتدة لنحو 4 أسابيع، بالتنسيق مع وزارة الأوقاف ودار الإفتاء المصرية، إلى جانب التنسيق مع وزارة الصحة في توقيع الكشف الطبي على الحجاج الفائزين للتأكد من سلامة حالتهم الصحية، وفقاً للاشتراطات المعلنة، وتخصيص عيادات بمقر إقامة الحجاج سواء في مكة المكرمة أو المدينة المنورة لتقديم الرعاية لهم طوال فترة الرحلة.

من جهته، طالب مساعد وزيرة التضامن لشؤون مؤسسات المجتمع الأهلي أيمن عبد الموجود الحجاج الفائزين بسداد تكلفة الرحلة كاملة بداية من يوم الأحد المقبل، في أحد البنوك الحكومية (مصر – الأهلي – القاهرة)، أو في البريد المصري، خلال أسبوع بحد أقصى لإتمام الإجراءات، وإما سيتم تصعيد البديل من المتقدمين وفق الترتيب الوارد في القرعة.

وقصرت الوزارة أداء الحج على من لم يؤد الفريضة من قبل، وأن يكون قادراً على أداء المناسك، ويقدم ما يثبت خلوه من الأمراض المستعصية والمعدية والفيروسية والسرطانية والعصبية والنفسية، بما يمكنه من أداء المناسك بالاعتماد على نفسه، ووجود مرافق للذين تتجاوز أعمارهم 75 عاماً، وأصحاب الإعاقة، والأمراض التي تتطلب حالتهم وجود مرافق لهم.

وشهدت تكاليف الحج في مصر ارتفاعاً قياسياً بنسبة تزيد على 100%، بسبب ارتفاع سعر صرف الدولار من 15.70 جنيهاً في مارس/ آذار 2022، إلى 30.95 جنيهاً في البنوك الرسمية، بينما يصل سعر تدبير العملة الأميركية في السوق الموازية إلى 53 جنيهاً حالياً.

(الدولار = 30.90 جنيهاً مصرياً)

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here