قلق أمريكي من تفاقم التوترات الإسرائيلية الفلسطينية قبل زيارة بلينكن

5
قلق أمريكي من تفاقم التوترات الإسرائيلية الفلسطينية قبل زيارة بلينكن
قلق أمريكي من تفاقم التوترات الإسرائيلية الفلسطينية قبل زيارة بلينكن

أفريقيا برس – مصر. قال مسؤول أمريكي إن واشنطن قلقة من احتمال تدهور الوضع الأمني بين الإسرائيليين والفلسطينيين قبل زيارة وزير الخارجية أنتوني بلينكن للشرق الأوسط التي تبدأ يوم الأحد، وذلك بعد عملية دموية شنتها القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة اليوم الخميس.

ويتوجه وزير الخارجية الأمريكي إلى مصر وإسرائيل والضفة الغربية في غمرة تصاعد التوترات بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وقالت كبيرة مسؤولي وزارة الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأوسط، باربرا ليف، إن أنباء مقتل مدنيين “مؤسفة للغاية”.

وقالت ليف للصحافيين في إفادة عبر الهاتف “من الواضح أنه يوجد احتمال أن تتدهور الأمور على الصعيد الأمني”. وأضافت أنها تحدثت بضع مرات مع السفير الأمريكي لدى إسرائيل توماس نايدز وأيضا مع مسؤولين إسرائيليين وفلسطينيين صباح اليوم الخميس.

وقالت ليف إن الولايات المتحدة تدعو لوقف التصعيد وإجراء تنسيق بين قوات الأمن الإسرائيلية والفلسطينية حتى في الوقت الذي أعلنت فيه السلطة الفلسطينية وقف التعاون مع إسرائيل في أعقاب العملية.

وستكون هذه زيارة بلينكن الأولى لإسرائيل منذ وصول حكومة نتنياهو اليمينية الجديدة إلى السلطة بعد الانتخابات في نوفمبر/ تشرين الثاني، مما أثار القلق في الداخل والخارج في ضوء معارضة بعض أعضاء الائتلاف الحكومي لقيام دولة فلسطينية ووجود آراء متشددة أخرى.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن بلينكن في اجتماعاته مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، سيناقش أهمية حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني من بين قضايا أخرى.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية نيد برايس في بيان إن بلينكين سيناقش أيضا أهمية الحفاظ على الوضع الراهن حول الحرم الشريف حيث أثارت زيارة وزير الأمن الوطني الإسرائيلي اليميني المتطرف إيتمار بن غفير غضب الفلسطينيين في الآونة الأخيرة. ويسمح الوضع القائم منذ عقود للمسلمين وحدهم بأداء الصلاة في الحرم.

وتأتي زيارة بلينكن في أعقاب زيارة مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جيك سوليفان إلى إسرائيل الأسبوع الماضي ناقش خلالها الحرب في أوكرانيا والمخاوف بشأن دعم إيران للغزو الروسي من خلال توفير طائرات مسيرة.

وأدانت إسرائيل الغزو الروسي لأوكرانيا لكن مساعدتها لكييف اقتصرت على المساعدات الإنسانية ومعدات الحماية.

وقال برايس إن بلينكن سيلتقي في القاهرة مع الرئيس عبد الفتاح السيسي ومسؤولين مصريين آخرين بهدف تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين وتعزيز دعمهما المشترك للانتخابات في ليبيا والمحادثات لتشكيل حكومة مدنية في السودان بعد الانقلاب العسكري عام 2021.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here