الخارجية الأمريكية: بلينكن يبدأ الأحد المقبل جولة إلى مصر وإسرائيل والضفة الغربية

9
الخارجية الأمريكية: بلينكن يبدأ الأحد المقبل جولة إلى مصر وإسرائيل والضفة الغربية
الخارجية الأمريكية: بلينكن يبدأ الأحد المقبل جولة إلى مصر وإسرائيل والضفة الغربية

أفريقيا برس – مصر. يبدأ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الأحد، جولة شرق أوسطية تشمل مصر وإسرائيل وفلسطين بهدف تهدئة التوتر بين إسرائيل وفلسطين.

وهذه هي الزيارة الأولى للوزير بلينكن إلى المنطقة منذ تشكيل الحكومة الإسرائيلية الأخيرة برئاسة بنيامين نتنياهو الشهر الماضي.

وقال نيد برايس، متحدث وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان: “يسافر الوزير بلينكن إلى مصر وإسرائيل والضفة الغربية خلال الفترة الممتدة بين 29 و31 يناير/كانون الثاني الجاري”.

وأضاف: “وذلك بهدف التشاور مع الشركاء حول مجموعة من الأولويات العالمية والإقليمية، بما في ذلك الغزو الروسي لأوكرانيا، وإيران، والعلاقات الإسرائيلية الفلسطينية والحفاظ على حل الدولتين (..) وحماية حقوق الإنسان والقيم الديمقراطية، من بين موضوعات أخرى”.

وذكر برايس أن “بلينكن سيزور العاصمة المصرية القاهرة يومي 29 و30 يناير، حيث يلتقي بالرئيس عبد الفتاح السيسي ووزير الخارجية سامح شكري، وكبار المسؤولين المصريين”.

وأوضح أن زيارة مصر تهدف “لدفع الشراكة الاستراتيجية بين واشنطن والقاهرة وتعزيز السلام والأمن في المنطقة، بما في ذلك من خلال الدعم المشترك للانتخابات في ليبيا، والعملية السياسية الجارية بقيادة السودان”.

وأشار البيان إلى أن “بلينكن سيسافر لاحقا إلى فلسطين وإسرائيل يومي الإثنين والثلاثاء”.

وفي إسرائيل، سيلتقي برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الخارجية إيلي كوهين، وقادة كبار آخرين لمناقشة استمرار الولايات المتحدة بدعم أمن إسرائيل، لا سيما ضد التهديدات الإيرانية.

كما سيناقش الوزير تعميق اندماج إسرائيل في المنطقة، والعلاقات الإسرائيلية الفلسطينية، وأهمية حل الدولتين، ومجموعة من القضايا العالمية والإقليمية الأخرى، حسب المصدر نفسه.

وأضاف برايس: “في الضفة الغربية، سيلتقي الوزير برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، وكبار المسؤولين في السلطة الفلسطينية لمناقشة العلاقات الإسرائيلية الفلسطينية، وأهمية حل الدولتين، والإصلاحات السياسية، وتعزيز العلاقة الأمريكية مع الشعب الفلسطيني وقيادته”.

وتابع: “مع كل من القادة الإسرائيليين والفلسطينيين، سيؤكد وزير الخارجية على الحاجة الملحة لأن يتخذ الطرفان خطوات لتهدئة التوتر بغية وضع حد لدائرة العنف التي أودت بحياة العديد من الأبرياء، كما سيناقش أهمية الحفاظ على الوضع التاريخي الراهن للحرم الشريف في القدس، بالقول والفعل”.

وكان مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان زار إسرائيل وفلسطين قبل أسبوع.

والخميس، أوعز رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي برفع “مستوى التأهب” لدى القوات، بعد العملية العسكرية بمخيم جنين شمالي الضفة الغربية.

واليوم أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية استشهاد 9 فلسطينيين بينهم مسنة وإصابة 20 آخرين بينهم 4 حالات حرجة، خلال الاقتحام الإسرائيلي الذي استمر لعدة ساعات للمخيم.

ووفق مراقبين فلسطينيين يعد اقتحام مخيم جنين اليوم، الأكبر منذ تكثيف الجيش الإسرائيلي اقتحاماته شبه اليومية لمدن وقرى فلسطينية في الضفة منذ أشهر.​​​​​​​

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here