السعودية: نطالب بالضغط على إسرائيل لرفع الحصار عن غزة

2
السعودية: نطالب بالضغط على إسرائيل لرفع الحصار عن غزة
السعودية: نطالب بالضغط على إسرائيل لرفع الحصار عن غزة

أفريقيا برس – مصر. طالبت السعودية، السبت، المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل لرفع الحصار على غزة، واتخاذ “موقف حازم” ضد تل أبيب.

جاء ذلك في كلمة وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، في قمة القاهرة للسلام، بحسب ما نقلته قناة “الإخبارية” السعودية (رسمية).

وفي وقت سابق السبت، انطلقت قمة القاهرة للسلام في العاصمة الإدارية الجديدة بمشاركة دولية عربية أممية؛ لبحث تطورات الأوضاع في فلسطين.

وقال ابن فرحان، في كلمته: “نطالب المجتمع الدولي بالتحرك بشكل جدي واتخاذ موقف حازم ضد إسرائيل وإلزامها باحترام القانون الدولي الإنساني”.

وأضاف: “نعرب عن خيبة أملنا عن عجز مجلس الأمن الدولي في اتخاذ موقف حيال الأزمة الفلسطينية”.

وتابع: “نطالب بالفتح الفوري للممرات الإنسانية الآمنة وتمكين إيصال المساعدات الإغاثية والمعدات الطبية دون قيود”.

وقال وزير خارجية السعودية: “نطالب بالضغط على إسرائيل لرفع الحصار ووقف العمليات العسكرية.. ونرفض قطعا محاولة التهجير القسري للفلسطينيين من الجانب الإسرائيلي”.

وتستهدف قمة القاهرة للسلام 2023″ التي دعت إليها مصر، التواصل إلى توافق لخفض التصعيد ووقف إطلاق النار في قطاع غزة وتأمين النفاذ الإنساني وإتاحة الفرصة لاحتواء الموقف واستعادة التهدئة، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء المصرية في وقت سابق السبت.

وقبيل انطلاق القمة، بدأ دخول شاحنات المساعدات الإغاثية لقطاع غزة عبر معبر رفح، بحسب ما أكد خالد زايد، مدير الهلال الأحمر في شمال سيناء.

ويعيش القطاع حصارا مطبقا فرضه الجيش الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر الجاري، قطع عنه الغذاء والماء والدواء والوقود ما تسبب بتفاقم الوضع الإنساني المتدهور نتيجة الحرب الإسرائيلية، مع إعلان وزارة الصحة بغزة خروج 7 مستشفيات و21 مركزا صحيا عن الخدمة في القطاع.

ويواصل الجيش الإسرائيلي شن غارات مكثفة على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

وفجر 7 أكتوبر الجاري، أطلقت حركة “حماس” وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية “طوفان الأقصى”، ردا على “اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here