انضمام صحافي لقائمة النشطاء المضربين عن الطعام في سجون مصر

7
انضمام صحافي لقائمة النشطاء المضربين عن الطعام في سجون مصر
انضمام صحافي لقائمة النشطاء المضربين عن الطعام في سجون مصر

أفريقيا برس – مصر. أعلن الصحافي المصري هشام فؤاد، الأربعاء، إضرابه عن الطعام بسبب الاعتداءات المتكررة عليه وعلى عدد من السجناء، لينضم إلى عدد من المعتقلين الذين قرروا الإضراب في سجون مصر.

وقضت محكمة جنح أمن الدولة طوارئ مصر القديمة، في 17 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، بالحبس 4 سنوات للصحافي هشام فؤاد في قضية منسوخة من قضية “تحالف الأمل” المحبوس فيها احتياطيا منذ يونيو/حزيران 2019.

وانضم الباحث المصري أحمد سمير سنطاوي، الثلاثاء، إلى قائمة المضربين عن الطعام في السجون المصرية، وهو طالب ماجستير في الأنثروبولوجيا بجامعة أوروبا الوسطى في فيينا (CEU)، واعتُقل تعسفياً لمجرد عمله الأكاديمي الذي يركّز على حقوق المرأة، وحكم عليه بالسجن 4 سنوات، ولا يزال محبوسًا على ذمة قضية أخرى، وسبق لسنطاوي أن أضرب عن الطعام في 23 يونيو/حزيران الماضي، احتجاجًا على الحكم الصادر ضده.

كما بدأ الناشط السياسي أحمد دومة إضرابا عن الطعام منذ الأحد الماضي، وطالب النيابة بالتحقيق في أسباب الإضراب، وأرسل مذكرة إلى مأمور السجن ليخطره بأنه بدأ الإضراب، وهو محكوم بالسجن المشدد لمدة 15 عامًا في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”أحداث مجلس الوزراء”.

ويستمر عدد من النشطاء السياسيين في إضرابهم عن الطعام داخل السجون المصرية منذ فترات متباينة، وذلك احتجاجًا على أوضاعهم السيئة وحقوقهم الضائعة، وللمطالبة بالحرية.

وأكدت أسرة الناشط السياسي أحمد طارق، الشهير بـ”موكا”، استمراره في الإضراب عن الطعام لليوم 45 على التوالي، اعتراضا على استمرار حبسه الاحتياطي منذ سنوات، وتدويره في قضايا جديدة بعد قرارات بإخلاء السبيل.

وفي السياق، رصدت منظمات حقوقية مصرية تعرض الناشط السياسي أحمد ماهر، الشهير بـ”ريجو”، للاعتداء عليه بالضرب بعلم إدارة السجن أثناء احتجازه في سجن مزرعة طرة، قبل أن يتم نقله إلى سجن القناطر رجال، لإجباره على فض إضرابه عن الطعام.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here