بوتين يأمل بتشغيل المنطقة الصناعية الروسية في مصر قريباً

2
بوتين يأمل بتشغيل المنطقة الصناعية الروسية في مصر قريباً
بوتين يأمل بتشغيل المنطقة الصناعية الروسية في مصر قريباً

أفريقيا برس – مصر. أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، عن أمل موسكو في تشغيل المنطقة الصناعية الروسية في منطقة قناة السويس قريباً، والتي لم تر النور حتى الآن رغم مرور أكثر من 15 عاماً على اتفاق موسكو والقاهرة على المشروع.

وقال بوتين خلال الجلسة العامة لمنتدى “روسيا – أفريقيا” الذي انطلقت أعماله في سانت بطرسبرغ، العاصمة الشمالية الروسية: “آمل أن يبدأ هذا العام بناء أولى القدرات الإنتاجية، على أن تصدّر المنتجات إلى كافة أنحاء أفريقيا في مرحلة لاحقة”، وأكد أنه بحث هذه المسألة مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، الذي وصل إلى المدينة أمس الأربعاء.

وأوضح أن المنتجات الصناعية الروسية، بما فيها السيارات ومعدات البناء، معروفة جيداً وتحظى بإقبال عالٍ في القارة الأفريقية، لافتاً إلى أن هناك مراكز صيانة متخصصة بالمعدات الروسية، ومؤكداً أن السلطات تضع آليات للإقراض الميسر لشراء المنتجات الصناعية الروسية ونقلها وصيانتها.

وأضاف أنه يتم إنشاء صندوق استثماري متخصص في المشاركة بتمويل المشاريع في مجال البنية التحتية.

ومع مواجهتها عقوبات غربية غير مسبوقة منذ بدء حربها في أوكرانيا، تسعى روسيا لتعجيل تحقيق مشروع المنطقة الصناعية في مصر، التي وقعت موسكو والقاهرة على مذكرة إنشائها في عام 2007، ولكن نقاش المسألة على أعلى مستوى لم يبدأ إلا بعد مرور سبع سنوات.

ويهدف المشروع إلى إتاحة التصنيع المحلي للشركات الروسية في مصر مع الترويج اللاحق لمنتجاتها في أسواق الشرق الأوسط وبلدان أفريقيا.

وفي وقت سابق من اليوم الخميس، عبّرت وزارة الصناعة والتجارة الروسية هي الأخرى عن أملها في بدء إنشاء المنطقة الصناعية الروسية هذا العام.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here