تأجيل محاكمات وقضايا الأسبوع الأول من أكتوبر بمصر بسبب الانتخابات

8
تأجيل محاكمات وقضايا الأسبوع الأول من أكتوبر بمصر بسبب الانتخابات
تأجيل محاكمات وقضايا الأسبوع الأول من أكتوبر بمصر بسبب الانتخابات

أفريقيا برس – مصر. أصدر رئيس محكمة استئناف القاهرة المصري محمد عامر جادو، اليوم الأربعاء، قراراً بتأجيل كافة قضايا الجنايات والجنح والمدني والأسرة وجنح النقض، المنظورة من يوم الأول من شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل، وحتى الخامس من أكتوبر/تشرين الأول المقبل، إلى الأسبوع التالي، مع ترحيل باقي القضايا بالأيام اللاحقة تباعاً على مدار الشهر.

وجاء في القرار، أنه “بعد الاطلاع على القانون رقم 46 لسنة 1972 بشأن قانون السلطة القضائية والقوانين المعدلة له، وعلى التفويض الصادر من الجمعية العمومية لمحكمة استئناف القاهرة بتاريخ 28 سبتمبر/أيول 2022 إلى رئيس محكمة استئناف القاهرة بصفته، وبالنظر إلى مشروع توزيع العمل أمام الجمعية العمومية لمحكمة استئناف القاهرة اليوم 27 سبتمبر/أيلول 2023 وتحديد يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول بداية الأسبوع الأول لأدوار انعقاد جلسات المحكمة بكافة دوائرها الجنائية والمدنية بجميع أنواعها ودوائر الأسرة ونقض الجنح”.

وتابع القرار، “ولذلك تقرر تأجيل جميع القضايا “إدارياً” والتي تحدد لنظرها أيام 1 و2 و3 و4 و5 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، وعلى قلم الكاتب إعلان الخصوم بذلك التعديل وعلى النيابة العامة إعلان المتهمين بذلك والمحبوسين بمحبسهم، كما يتم نشر صورة القرار بمحكمة استئناف القاهرة وفي كافة المأموريات الخاصة بها للاطلاع عليها والتنبيه عليها”.

وقال مصدر قضائي بمحكمة استئناف القاهرة أن القرار جاء لأمرين، الأول هو خاص بالاستعدادات للعملية الانتخابية الرئاسية، وأن هناك دوائر عديدة منشغلة في الاستعدادات لعملية الانتخابات وتم استدعاؤها للتعاون مع الهيئة الوطنية للانتخابات في إجراءاتها، ومن ثم كان سيؤثر على عملها مع بداية العام القضائي.

وأضاف المصدر أن الأمر الثاني وجود خطأ في توزيع الدوائر الجنائية وتوزيع القضاة وفقاً للعام القضائي الجديد، وتوزيع القضايا على الدوائر الجنائية، وكان لزاماً ترك فترة زمنية قدرتها محكمة استئناف القاهرة القائمة على توزيع القضايا بنحو أسبوع، كي يتم تدارك الخطأ وإخطار الدوائر القضائية بتوزيعها وبالقضايا الخاصة بها حتى لا يكون هناك ارتباك بالمحاكم مع بداية العام القضائي الجديد المحدد له في مصر يوم 1 أكتوبر/تشرين الأول من كل عام.

وتضمن القرار ترحيل كل من: جلسة الأحد 1 أكتوبر إلى يوم 7 أكتوبر، وجلسة 2 أكتوبر إلى يوم 8 أكتوبر، وجلسة 3 أكتوبرإلى يوم 9 أكتوبر، وجلسة 4 أكتوبر إلى يوم 10 أكتوبر، وجلسة 5 أكتوبر إلى يوم 11 أكتوبر.

كما تضمن القرار، ترحيل جلسة 7 أكتوبر إلى جلسة 14 أكتوبر، وجلسة 8 أكتوبر إلى 15 أكتوبر، و جلسة 9 أكتوبر إلى 16 أكتوبر، وجلسة 10 أكتوبر إلى 17 أكتوبر، وجلسة 11 أكتوبر إلى 18 أكتوبر، وجلسة 12 أكتوبر إلى 19 أكتوبر.

وأيضا ترحيل جلسة 14 أكتوبر 2023 إلى 21 أكتوبر، وجلسة 15 أكتوبر إلى 22 أكتوبر، وجلسة 16 أكتوبر إلى 23 أكتوبر، وجلسة 17 أكتوبرإلى 24 أكتوبر. وجلسة 18 أكتوبر إلى 25 أكتوبر، وجلسة 19 أكتوبر إلى 26 أكتوبر، وجلسة 21 أكتوبر إلى 28 أكتوبر.

وأيضا ترحيل جلستي 22 و23 أكتوبرإلى 29 أكتوبر، وجلستي 24 و25 أكتوبر إلى 30 أكتوبر، وجلسة 26 أكتوبرإلى31 أكتوبر.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here