عمان.. انطلاق الاجتماع التشاوري لـ4 وزراء خارجية عرب مع المقداد

12
عمان.. انطلاق الاجتماع التشاوري لـ4 وزراء خارجية عرب مع المقداد
عمان.. انطلاق الاجتماع التشاوري لـ4 وزراء خارجية عرب مع المقداد

أفريقيا برس – مصر. انطلقت بالعاصمة عمان، الإثنين، أعمال الاجتماع التشاوري لوزراء خارجية الأردن ومصر والعراق والسعودية، مع نظيرهم لدى النظام السوري.

ويعقد الاجتماع المغلق في أحد فنادق عمان، بمشاركة وزير خارجية النظام السوري فيصل المقداد، الذي يزور الأردن للمرة الأولى منذ بدء أزمة بلاده عام 2011.

وإلى جانب المقداد يشارك في الاجتماع وزراء خارجية الأردن أيمن الصفدي، ومصر سامح شكري، والعراق فؤاد حسين، والسعودية فيصل بن فرحان.

ولم يتضح على الفور فيما إذا كان الوزراء سيعقدون مؤتمرا صحفيا أو يدلون بأي تصريحات عقب انتهاء الاجتماع، ومن المتوقع أن تصدر الخارجية الأردنية بيانا حول نتائجه وتفاصيله.

وبعد ساعتين من انطلاقه، أنهى الوزراء اجتماعهم ليُعلن عبر مصادر من وزارة الخارجية الأردنية، بأنه سيعقد جلسة ثانية في وقت لاحق مساءً، دون تحديد موعد.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية “واع”، عن وزير خارجيتها فؤاد حسين، أنه أكد في كلمته خلال الجلسة الأولى على أن بلاده دعت إلى “عودة سوريا الشقيقة إلى مقعدها في الجامعة العربية مرارا”.

وأضاف: “حاولنا إيجاد صيغة توافقية بين سوريا والدول العربية لفتح قنوات الحوار والمصالحة في العلاقات، إيماناً منا بأن التفاهم يأتي في إطار عربي موحد، وأن الخلاف على جزئيات معينة لا يعني إيقاف التعامل مع بعضنا البعض”.

بينما لم يصدر بعد عن بقية الدول المشاركة بالاجتماع توضيحات عما دار بجلسته الأولى.

ويأتي الاجتماع مع تنامي التوجه الرسمي لدى دول عربية لإعادة سوريا إلى محيطها العربي، وذلك بعد زيارتين أجراهما المقداد إلى جدة والقاهرة في أبريل/نيسان الماضي لأول مرة منذ 2011، ووسط بدء إجراءات سعودية لإعادة الخدمات القنصلية مع دمشق.

وتم تجميد عضوية سوريا في منظمة التعاون الإسلامي والجامعة العربية عام 2011، على خلفية قمع النظام للاحتجاجات الشعبية المطالبة بالتغيير.

وتأتي تلك التطورات قبل نحو 3 أسابيع من انعقاد القمة العربية المرتقبة في الرياض في 19 مايو/ أيار 2023.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here