لافروف وشكري يتفقان على استحالة الحسم العسكري في ليبيا

11
مصر – افريقيا برس. أعلنت وزارة الخارجية الروسية اليوم الاحد في بيان، أن وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف تبادل مع نظيره المصري سامح شكري الآراء حول الوضع في ليبيا، وشدد الطرفان على استحالة الحل العسكري فيها.
كما أكد الجانبان خلال مكالمة هاتفية جرت بمبادرة من الجانب المصري، ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار وبدء الحوار بين الأطراف الليبية، وشددا على عدم وجود بديل عن وقف فوري لإطلاق النار، وعن الحوار بمشاركة كافة الأطراف الليبية لبلورة الاتفاقات المقبولة للجميع والتسوية في إطار مخرجات مؤتمر برلين.
وأضاف البيان أن الوزيرين عبرا عن قلق عميق إزاء المأزق الذي وصلت إليه عملية التسوية بين الفلسطينيين والمحتلين الإسرائيليين، وأيدا ضرورة تفعيل جهود “الرباعية الدولية” تحت رعاية الأمم المتحدة وبالتنسيق مع أبرز الدول العربية بما يصب في مصلحة استئناف المفاوضات المباشرة بين الطرفين.
وذكر البيان أن شكري أعرب خلال المحادثة، عن قلقه تجاه الوضع الناشئ في العلاقات بين مصر وإثيوبيا على خلفية تشييد سد النهضة، وأبلغ بتقديم القاهرة طلبا إلى مجلس الأمن الدولي لينظر في إمكانية الحل.
من جانبه، أكد لافروف موقف روسيا المتمسك بحل وسط يرضي الطرفين مع الأخذ في الاعتبار مصالح كل الأطراف المعنية، مشيرا إلى أن روسيا ستلتزم بهذا الموقف على أي حلبة بحث.

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here