لقاء مصري إيراني في القاهرة

4
لقاء مصري إيراني في القاهرة
لقاء مصري إيراني في القاهرة

أفريقيا برس – مصر. حالة من النشاط تشهدها قنوات التواصل غير المعلنة بين مصر وإيران، خلال الفترة الأخيرة، كُللت أخيراً بلقاء رفيع المستوى غير معلن، جرى في القاهرة، بين رئيس جهاز المخابرات العامة اللواء عباس كامل، ونائب الرئيس الإيراني، ورئيس منظمة حماية البيئة الإيرانية، علي سلاجقة، الذي زار مصر أخيراً للمشاركة في قمة المناخ (كوب 27) التي تستضيفها مدينة شرم الشيخ.

ووفقاً لمعلومات، فإن اللقاء الذي جمع كامل وسلاجقة، شهد التأكيد من جانب القاهرة على الموقف المصري الرافض للدخول في أية أحلاف سياسية أو عسكرية، كما شهد تبادل الرسائل الإيجابية بين الجانبين.

طهران حريصة على علاقاتها بالقاهرة

في المقابل، أكد المسؤول الإيراني موقف طهران الحريص على مد العلاقات مع القاهرة، وتوسيع أوجه التعاون، ونقل العلاقات بين البلدين إلى آفاق أكثر سعة ورحابة، في ظل الإمكانيات الهائلة المتوفرة للبلدين.

وقد انعكس هذا الأمر في طلب الجانب الإيراني، من المسؤولين في القاهرة، التوافق حول آليات محددة، لتسهيل حركة السياحة الدينية للإيرانيين إلى مصر.

كما تناول اللقاء، موقف مصر من الانخراط الإيراني في الملفين اليمني والسوري، حيث عرضت القاهرة لعب دور في الوساطة الخاصة لتجديد الهدنة في اليمن، لتهيئة الأوضاع للوصول إلى حل نهائي للأزمة. كما تناول اللقاء، التأثير الإيراني في ملف قطاع غزة، من خلال علاقات طهران مع عدد من فصائل المقاومة.

رسالة من رئيسي للسيسي

ونقل المسؤول الإيراني رسالة شفهية خاصة من الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى نظيره المصري عبد الفتاح السيسي. ويمثل اللقاء تطوراً نوعياً يحمل أهمية ودلالات عديدة من حيث توقيته، في الوقت الذي تنخرط فيه قوى خليجية في مفاوضات سياسية مع طهران، من أجل تصحيح مسار العلاقات بينهما.

وزار نائب الرئيس الإيراني، الثلاثاء الماضي، على هامش تواجده في القاهرة، مسجد الإمام الحسين في حي وسط القاهرة، وسط حراسة أمنية مشددة. وكانت في استقباله، رئيسة الحي سمية إبراهيم، حيث أجرى جولة داخل المسجد.

وكان وزير الخارجية المصري، سامح شكري، الذي يرأس الدورة الحالية لقمة المناخ (كوب 27) المنعقدة بمدينة شرم الشيخ، التقى، الثلاثاء الماضي، سلاجقة الذي ترأس وفد بلاده المشارك في مؤتمر المناخ.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here