مستقبل غزة.. مصر تؤيد حكم السلطة الفلسطينية لكنها تنتظر نهاية الحرب

4
مستقبل غزة.. مصر تؤيد حكم السلطة الفلسطينية لكنها تنتظر نهاية الحرب
مستقبل غزة.. مصر تؤيد حكم السلطة الفلسطينية لكنها تنتظر نهاية الحرب

أفريقيا برس – مصر. قال وزير الخارجية المصري سامح شكري في واشنطن، يوم الخميس، إن مصر تريد أن ترى السلطة الفلسطينية تحكم قطاع غزة، لكن من السابق لأوانه بحث تفاصيل ترتيبات مستقبل القطاع، وذلك قبيل اجتماع الجمعة بين كبار دبلوماسيي الدول العربية ووزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن.

وتضغط واشنطن من أجل اشتراك الدول العربية المجاورة لإسرائيل في المحادثات حول كيفية إدارة غزة إذا نجحت إسرائيل في تحقيق هدفها في الحرب التي تشنها على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، والمتمثل في “القضاء على حركة حماس”.

وقال شكري، مكرراً دعوات من زعماء عرب إلى وقف فوري لإطلاق النار، إنّ حكم غزة أمر بيد الشعب الفلسطيني. وأوضح، خلال فعالية في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن، أنّ السلطة الفلسطينية ومنظمة التحرير الفلسطينية هما الممثلان الشرعيان للشعب الفلسطيني و”ينبغي منحهما القدرة على حكم الضفة الغربية وغزة”.

وتابع أنّ من السابق لأوانه بحث التفاصيل المتعلقة بحكم غزة في المستقبل لأن نتيجة الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة غير واضحة. وأضاف شكري “أعتقد أنّ علينا الانتظار ورؤية عواقب هذه العملية العسكرية والظروف في غزة ثم المضي قدماً لتناول العلاقات السياسية”.

وقال إنّ الرد المناسب من المجتمع الدولي سيكون الدعوة أولاً إلى وقف أعمال العنف ثم السعي إلى حل الصراع سياسياً، وذلك في انتقاد غير مباشر لرفض واشنطن للدعوات المطالبة بوقف إطلاق النار. وأضاف “كنت أود أن أرى وقفاً لإطلاق النار أمس، بل قبل 60 يوماً في الواقع”.

بلينكن: نريد حكماً فلسطينياً موحداً في الضفة وغزة

من جانب آخر، أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الخميس، رفض الولايات المتحدة أي احتلال إسرائيلي لغزة وتهجير الفلسطينيين، قائلاً “نريد رؤية حكم فلسطيني موحد في الضفة وغزة”.

وأشار بلينكن إلى أنه لا تزال هناك فجوة بين نية إسرائيل لحماية المدنيين والنتائج على الأرض في غزة، مضيفاً أنّ واشنطن تتحدث مع إسرائيل بشكل منتظم بشأن حماية المدنيين، والسماح بوصول المساعدات.

وذكر بلينكن خلال مؤتمر صحافي في واشنطن عقب اجتماعه مع وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون أنه “يظل من الضروري أن تعطي إسرائيل الأولوية لحماية المدنيين. ولا تزال هناك فجوة بين، مثل ما قلت بالضبط عندما كنت هناك، النية في حماية المدنيين والنتائج الفعلية التي نراها على الأرض”.

وقال “نبحث كل الوسائل لضمان إعادة الرهائن ونمارس ضغوطاً للعودة إلى الهدنة لكن حماس ترفض ذلك”، مضيفاً أنّ “عنف المستوطنين في الضفة يجب أن يتوقف لأنه قد يزيزع الاستقرار فيها أيضاً”.

وأكد بلينكن من جهة أخرى أنّ “الاعتداءات على السفن من قبل الحوثيين مكنتها إيران، واستمرارها غير مقبول”، مضيفاً “نعمل على عدم توسع الصراع في المنطقة”.

كاميرون يرفض إجراء انتخابات في غزة

من جانبه، قال وزير الخارجية البريطاني، إنه بحث مع بلينكن تجديد السلطة الفلسطينية ووضع خطة تمكنها من تولي الأمور في غزة، مضيفاً رداً على سؤال أنّ “الإسراع في إجراء انتخابات في غزة قد يكون خطأ إذ لا يمكن إجراء انتخابات في غزة رغم إيماننا بالديمقراطية فالأولوية هي للأمن ولوجود حكومة”.

المصدر: رويترز

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here