وفاة معتقل بكورونا في معسكر أمني بالشرقية

12
مصر – افريقيا برس. أعلنت مبادرة “صوت الزنزانة”، وهي مبادرة حقوقية مصرية، وفاة المعتقل حمدي عبد العال ريان (60 عاماً) جرّاء إصابته بفيروس كورونا في معسكرات قوات الأمن المركزي، بمدينة العاشر من رمضان في محافظة الشرقية.
وحسب المبادرة، فقد عانى ريان من الإهمال الطبي بعدما ارتفعت درجة حرارته، ورغم معاناته من أعراض كوفيد-19، لم تحرّك إدارة السجن ساكناً لنقله إلى المستشفى أو الكشف عليه.
ويعدّ ريان تاسع معتقل يموت نتيجة الإهمال الطبي في السجون ومقار الاحتجاز المختلفة في مصر، خلال يونيو/حزيران الجاري.
ففي 19 يونيو/حزيران، توفي المحامي المعتقل محمد محمد عبد النعيم، من أبناء مركز المراغة في محافظة سوهاج في صعيد مصر، بسجن أسيوط جراء الإهمال الطبي المتعمّد بحقّه، لينضم إلى قائمة سابقيه في الشهر نفسه. وتضم القائمة: ناصر سعد عبد العال، وأحمد فتحي، وأحمد يوسف، ومعوض سليمان، وناصر عبد المقصود، وحسن زيادة، ورضا مسعود.
وتأتي حالات الوفاة هذه بعد شهر مايو/أيار، الذي شهد ارتفاعاً كبيراً في الوفيات نتيجة الإهمال الطبي داخل السجون، في ظلّ تفشي جائحة كورونا، ووسط تحذيرات الأوساط الطبية والحقوقية، وإهمال السلطات المصرية.
وتشير الوفيات إلى تصاعد خطير للإهمال الطبي المؤدي للموت داخل السجون المصرية، في ظل انتشار وباء كورونا. وبينما عمدت بعض الدول للإفراج عن سجنائها، خشية انتشار الوباء بينهم، ينتشر الفيروس فعلياً داخل السجون وأماكن الاحتجاز في مصر، من دون إجراء حقيقي لمواجهته، ما يجعل أعداد وفيات السجناء مرشحة للزيادة.
ونتيجة الإهمال الطبي أيضاً، توفي تسعة معتقلين في مايو/أيار الماضي، ومعتقل واحد في إبريل/نيسان الماضي، فضلاً عن وفاة 6 معتقلين في مارس/آذار الماضي، وخمسة معتقلين في فبراير/شباط الماضي، وسبعة في يناير/كانون الثاني الماضي.
يُذكر أنّ إجمالي عدد المحتجزين المشتبه بإصابتهم بفيروس كورونا في مقار الاحتجاز والسجون في أنحاء مصر المختلفة، بلغ 29 حالة، و10 حالات وفاة بكوفيد-19، و104 حالات اشتباه، بحسب “عداد فيروس كورونا للإصابات داخل أماكن الاحتجاز المصرية”، الذي دشّنته “كوميتي فور جستس” أخيراً.
وأكّدت “كوميتي فور جستس”، في أحدث تقرير لها، انتشار الوباء في 28 مقر احتجاز، في 8 محافظات.

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here