القاهرة.. انطلاق ثاني اجتماعات مفاوضات “سد النهضة” بمشاركة دولية

11

انطلق في القاهرة اليوم الاثنين ثاني اجتماعات وزراء مياه مصر والسودان وإثيوبيا, لمناقشة مقترحات ملء وتشغيل سد النهضة، بحضور مسؤولين من الولايات المتحدة والبنك الدولي.

ومن المتوقع أن يناقش الاجتماع -الذي يستمر يومين- المقترحات الفنية التي بدأت في أديس أبابا قبل أسبوعين، ضمن خارطة الطريق التي جرى الاتفاق عليها في واشنطن مطلع نوفمبر/تشرين الثاني الماضي للوصول إلى اتفاق بحلول 15 يناير/كانون الثاني 2020.

وفي 16 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، عقد وزراء مياه مصر والسودان وإثيوبيا اجتماعا في أديس أبابا، لمناقشة مقترحات ملء وتشغيل سد النهضة، بحضور مسؤولين من الولايات المتحدة والبنك الدولي.

ومن المقرر أن تستضيف الخرطوم الاجتماع الثالث لوزراء المياه أواخر ديسمبر/كانون الأول الجاري، وفق بيان سابق لوزارة الري السودانية.

وتتعثر مفاوضات إثيوبية مصرية بشأن سد النهضة الذي تشيده أديس أبابا منذ 2011 على النيل الأزرق قرب الحدود الإثيوبية مع السودان.

وفي منتصف نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أعلنت إثيوبيا اكتمال مشروع بناء سد السرج، أحد مشاريع سد النهضة الإثيوبي الكبير، مؤكدة أنه سد احتياطي له ويعد علامة فارقة في المشروع بأكمله، بحسب وكالة الأنباء الإثيوبية.

ووفق معلومات سابقة، فإن لسد النهضة ملحق مكمل يمتد على طول 5 كيلومترات، ويبلغ ارتفاعه نحو 50 مترا، فيما يقام السد الأساسي -الذي تجري عليه المفاوضات الفنية- على مساحة 1800 كيلومترا مربعا.

وتتخوف القاهرة من تأثير سلبي محتمل للسد على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل، البالغة 55 مليار متر مكعب، فيما يحصل السودان على 18.5 مليارا.

وتقول أديس أبابا إنها لا تستهدف الإضرار بمصالح مصر، وإن الهدف من بناء السد هو توليد الكهرباء في الأساس.

المصدر : وكالة الأناضول

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here