استاد القاهرة.. 1 إبريل 2023

13
استاد القاهرة.. 1 إبريل 2023
استاد القاهرة.. 1 إبريل 2023

علي محمد علي

أفريقيا برس – مصر. موقعة الأهلي المصري والهلال السوداني لحسم آخر بطاقات التأهل إلى الدور ربع النهائي لدوري أبطال أفريقيا 2023، بعد تأهل الأندية التالية في الجولة السابقة: الوداد المغربي حامل اللقب وشبيبة القبائل الجزائري من المجموعة الأولى، ماميلودي صان داونز الجنوب أفريقي من المجموعة الثانية وتبقى بطاقة بين الهلال السوداني والأهلي المصري، ومن المجموعة الثالثة الرجاء المغربي وسيمبا التنزاني ومن المجموعة الرابعة الترجي التونسي وشباب بلوزداد الجزائري.

وستُقام مباراة الحسم بين الأهلي والهلال على استاد القاهرة يوم السبت في 1 إبريل/نيسان الساعة 9 بتوقيت القاهرة، يملك الأهلي 7 نقاط والهلال 10 نقاط، وباختصار الأهلي يكفيه الفوز بهدف والفوز بفارق هدفين إذا سجل الهلال، بينما يضمن فريق الهلال التأهل بالفوز والتعادل أو حتى الخسارة بفارق هدف.

وفقاً للائحة الخاصة بالمسابقة في حال التساوي بعدد النقاط تُستخدم المعايير التالية لحسم هوية المتأهل: 1-إجمالي عدد النقاط، 2-فرق الأهداف في المواجهات المباشرة، 3-أهداف الذهاب في المواجهات المباشرة، 4-فرق الأهداف الإجمالي، 5-أجمالي الأهداف المُسجلة، 6-أجمالي أهداف الذهاب، أو 7-قرعة لكسر التعادل بين الفريقين.

ووافقت وزارة الداخلية المصرية والجهات الأمنية على رغبة النادي الأهلي بحضور جماهيري ولأول مرة بسعة 50 ألف متفرج في استاد القاهرة الدولي، في مساندة ودعم كامل من الدولة للنادي الأهلي ممثل كرة القدم المصرية، بالإضافة لتوفير المساندة والتشجيع والدعم الجماهيري لأهمية المباراة ولقوة المنافسة بين الفريقين وذلك لأهمية الجماهير لدعم وتحفيز اللاعبين مع الالتزام الكامل بالتشجيع المثالي وتقديم الصورة التي تليق بكرة القدم والجماهير المصرية.

وانتهت مواجهة الذهاب بفوز الهلال السوداني بهدف نظيف سجله مكابي ليليبو، واحتكاك محمد الشناوي ومحمد عبد المنعم مع طبيب فريق الهلال لإضاعة الوقت أثناء علاج لاعب مصاب والاعتداء علي حارس الأهلي البديل علي لطفي من الطبيب أيضاً بعد نهاية المباراة.

ثم ازداد التوتر بإصدار البيانات والتصريحات الرسمية من إدارة فريق الهلال والإعلام الخاص بالهلال بعد لقاء الهلال وماميلودي صان داونز الجنوب أفريقي والذي انتهي بالتعادل الإيجابي (1 – 1)، وبعدما أضاع أطهر الطاهر لاعب فريق الهلال ركلة جزاء في الدقيق 90 من عمر اللقاء والذي منع الهلال من التأهل المباشر في حال الفوز، الأمر الذي منح قبلة الحياة للنادي الأهلي من أجل الصعود لربع النهائي، إذ يستطيع تحديد مصيره بأقدام لاعبيه.

وتقدمت إدارة فريق الهلال بأكثر من خطاب للاتحاد الافريقي لكرة القدم بشأن المباراة وتأمين الفريق وعدد الجماهير المسموح بحضورها، وعدد خطابات للكاف ومقترحات اللعب بدون جمهور، اللعب بعدد محدود من الجماهير وأخيراً المطالبة بـ5% من السعة 50 ألفاً وفقاً للوائح الخاصة بالكاف وخصصت العدد المقرر بـ2500 تذكرة للهلال، إذ تقدم الأهلي بتوفير 100 تذكرة للهلال يحصل عليها يوم المباراة.

وخاطبت إدارة فريق الهلال وزارة الخارجية السودانية لتكليف السفير السوداني في القاهرة بمتابعة كافة الإجراءات لضمان سلامة البعثة والإقامة والانتقالات حتى عودتها، ووصل الأمر بالتهديد بالتصعيد للاتحاد الدولي (فيفا) للقلق من تهديدات لسلامة البعثة أثناء الإقامة والتطرق لوجود عنصرية بالتعامل.

والتقى الأهلي والهلال في 11 مباراة، شهدت 4 انتصارات للأهلي مقابل 4 تعادلات و3 انتصارات لفريق الهلال، فيما استقبل الأهلي الهلال في القاهرة في 5 مباريات، شهدت 4 انتصارات للأهلي وفوزا وحيدا للسودان بهدف نظيف في عام 2004.

وقبل المباراة المرتقبة، اقتُرحت مبادرة عاجلة من إدارة الناديين لنبذ الفتنة والتعصب عبر إصدار بيان مشترك من إدارة الناديين لوقف ما يحدث وبجملة البيانات والتصريحات التي صدرت في الفترة الأخيرة، وخصوصاً من إدارة فريق الهلال لتجنب الضغائن والفتن، لأنها في النهاية منافسة شريفة وبين أشقاء فيها فائز وخاسر، وسبق أن أبرمت من قبل اتفاقيات توأمة وتعاون بين القطبين الكبيرين وهي مباراة وليست نهاية العالم.

واستضاف فريق الأهلي عددا من الأندية الرياضية وأحسن استقبالها جميعاً، فما بالك مع الأشقاء من السودان، لقاء يجمع أبناء “وادي النيل”. هذا وعينت لجنة الحكام في الاتحاد الأفريقي طاقم تحكيم موريتانياً بقيادة الحكم عبد العزيز بوه، الذي أدار أخيراً مباراة لفريق شبيبة القبائل الجزائري ضد فيتا كلوب الكونغولي، ومباراتين في أمم أفريقيا للمحليين في الكاميرون، ومن بينها مواجهة في الدور ربع النهائي بين منتخبي الجزائر وكوت ديفوار.

ومن المتوقع أن تكون مباراة صعبة ومصيرية، الأهلي بالأرقام القياسية والألقاب الـ10 في البطولة القارية، والهلال بطموح ورغبة بالتأهل إلى الدور ربع النهائي، وتبقي الأمنيات بإقامة المباراة بالروح الرياضية التي تليق بقيمة الناديين وبالشعبين المصري والسوداني.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here