ما هو سجل منتخب مصر في مباراته الأولى بكأس أمم أفريقيا عبر التاريخ؟

7
ما هو سجل منتخب مصر في مباراته الأولى بكأس أمم أفريقيا عبر التاريخ؟
ما هو سجل منتخب مصر في مباراته الأولى بكأس أمم أفريقيا عبر التاريخ؟

أفريقيا برس – مصر. يستعد منتخب مصر للمشاركة للمرة الـ26 في تاريخه ببطولة كأس أمم أفريقيا لكرة القدم والمقررة إقامتها في ساحل العاج، ويطمح لفك عقدة النهائي وإحراز اللقب الغائب عن خزائنه منذ 14 عاماً، وذلك بعدما كان قريباً من التتويج في نسختي 2017 و2021، قبل خسارته في المباراة النهائية ضد منتخبي الكاميرون والسنغال على التوالي.

وستنافس كتيبة المدرب البرتغالي روي فيتوريا، في الطبعة الـ34 من كأس أمم أفريقيا، ضمن المجموعة الثانية التي تضم منتخبات غانا والرأس الأخضر وأيضاً موزامبيق، على أن تكون المواجهة الافتتاحية لمنتخب “الفراعنة” أمام هذا الأخير، يوم الأحد المقبل، بملعب “فيليكس هوفويت بواني” في أبيدجان.

وكانت نتائج المنتخب المصري في مبارياته الافتتاحية ببطولة كأس أمم أفريقيا مميزة للغاية، إذ حقق “الفراعنة” الانتصار في 17 مناسبة، وتعادلوا مرتين، فيما تعرضوا للخسارة في 6 مرات، جاءت أغلبها خلال مشاركتهم في المسابقة بين عامي 1986 و1992.

وسبق أن واجه المنتخب المصري نظيره الموزمبيقي في مباراته الأولى ببطولة كأس أمم أفريقيا، وكان ذلك في نسخة الـ21 والتي أقيمت في بوركينا فاسو، وانتهت لمصلحة رفاق حسام حسن بنتيجة هدفين دون مقابل، كما كانت المصادفة أن توّج “الفراعنة” باللقب الرابع في تلك النسخة.

وتمكن منتخب مصر من الفوز في أول مباراة له خلال مشاركته الأولى ببطولة أمم أفريقيا خلال عام 1957 التي أقيمت في السودان بمشاركة 3 منتخبات فقط، وكان ذلك على حساب منتخب السودان بنتيجة (2-1)، قبل أن يتوّج بلقبه الأول، ومن ثم كرّر الأمر في النسخة الثانية بعد عامين، وفاز على منتخب إثيوبيا بنتيجة (4-0).

وفي المشاركة الثالثة عام 1962، فاز المنتخب المصري على نظيره الأوغندي بنتيجة (2-1)، قبل خسارته في النهائي ضد إثيوبيا، ومن ثم فاز على منتخب نيجيريا بنتيجة (6-3) في أولى مبارياته بالنسخة الرابعة عام 1963، وفي تلك النسخة حلّ في المرتبة الثالثة.

وبعد غيابه لنسختين، عاد منتخب مصر ليشارك في الطبعة السابعة عام 1970، واستطاع الفوز في مباراته الأولى على غينيا بنتيجة (4-1)، قبل أن يحتل المركز الثالث في تلك النسخة أيضاً، ومن ثم عاد ليسجل مشاركته في نسخة 1974، واستطاع الفوز على أوغندا في الظهور الأول بهدفين مقابل هدف واحد، قبل أن يحتل المركز الثالث.

وفي نسخة 1976 التي احتل فيها المركز الرابع، سجل المنتخب المصري أول تعادل له في مباراته الافتتاحية بالبطولة، وكان ذلك أمام منتخب غينيا بنتيجة (1-1)، وعاد “الفراعنة” لينتصروا في المباراة الأولى خلال نسخة 1980، وكان ذلك على حساب منتخب نيجيريا بنتيجة (2-1)، وحلّوا في المرتبة الرابعة أيضاً، وهو نفس الأمر بالنسبة لنسخة 1984، حين فازوا على الكاميرون في الظهور الأول بنتيجة هدف نظيف.

وتلقى منتخب مصر خسارته الأولى في المباراة الافتتاحية بنهائيات كأس أمم أفريقيا خلال نسخة 1986، وكان ذلك أمام منتخب السنغال، ولكن تشكيلة “الفراعنة” عادت بقوة ونجحت في تحقيق اللقب للمرة الثالثة في تاريخها، عقب فوزها على ساحل العاج وموزامبيق في دور المجموعات، وثم المغرب في الدور نصف النهائي، وساحل العاج في النهائي.

ودخل منتخب مصر دوامة من النتائج السلبية وخرج من مرحلة المجموعات في 3 نسخ ببطولة أمم أفريقيا، بداية من عام 1988، حين انهزم في اللقاء الافتتاحي أمام الكاميرون بهدف نظيف، وثم في عام 1990، إذ خسر ضد منتخب ساحل العاج بنتيجة (3-1)، وبعد عامين انهزم ضد منتخب زامبيا بـ(2-1).

ووصل منتخب مصر إلى الدور ربع النهائي في نسخ 1994 و1996 و2000 و2002، وفاز في المباريات الافتتاحية على منتخبات الغابون بنتيجة (4-0)، وضد أنغولا بنتيجة (2-1)، وأيضاً على زامبيا بنتيجة (2-0)، ولكنه انهزم أمام السنغال أخيراً بهدف دون مقابل، فيما ودّع دور المجموعات خلال مشاركته في نسخة 2004، رغم فوزه على زيمبابوي في اللقاء الأول.

وتوج المنتخب المصري بلقب أمم أفريقيا في ثلاث مرات على التوالي خلال سنوات 2006 و2008 و2010، وفاز في المباريات الافتتاحية على منتخبات ليبيا بنتيجة (3-0)، والكاميرون بـ (4-2)، ونيجيريا بـ (3-1).

وفشل منتخب مصر في الوصول إلى أعرق مسابقات القارة الأفريقية خلال سنوات 2012 و2013 و2015، وفي نسخة 2017 وصل إلى المباراة النهائية قبل خسارته ضد منتخب الكاميرون، وكان رفاق محمد صلاح قد تعادلوا مع منتخب مالي في المباراة الافتتاحية بدون أهداف آنذاك.

كذلك تمكن “الفراعنة” من الفوز على زيمبابوي في المباراة الافتتاحية خلال نسخة 2019، بهدف دون مقابل، قبل إقصائهم من الدور ثمن النهائي على يد منتخب جنوب أفريقيا، أما في مشاركتهم الأخيرة بالكاميرون قبل عامين، فقد انهزموا أمام نيجيريا بهدف دون مقابل، ورغم ذلك وصلوا إلى المباراة النهائية قبل الخسارة أمام منتخب السنغال.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here