مصر الأولى عالمياً في صادرات النحل بـ 1.3 مليون طرد

2
مصر الأولى عالمياً في صادرات النحل بـ 1.3 مليون طرد
مصر الأولى عالمياً في صادرات النحل بـ 1.3 مليون طرد

أفريقيا برس – مصر. أكد مصدر مسؤول بوزارة الزراعة المصرية أن مصر تتصدر قائمة صادرات طرود نحل العسل عالميًا، إذ أنها تستحوذ على حصة 25% من إجمالي الصادرات في العالم، بحوالي 1.3 مليون طرد سنويًا (الطرد حوالي 10 آلاف نحلة)، وبسعر يتراوح ما بين 70 إلى 100 دولار للطرد الواحد، فيما بلغت الصادرات من عسل النحل نحو 3500 طن بنهاية عام 2022، والذي يتم تصديره إلى مختلف دول العالم باستثناء دول الاتحاد الأوروبي.

وأوضح المسؤول في تصريحات خاصة، أن أكثر من 99% من الصادرات تذهب للمنطقة العربية وخاصة لدول الخليج العربي، فيما بدأت بعض الصادرات تتجه لبعض الدول الأفريقية، لافتًا إلى أن قسم بحوث النحل بمركز البحوث الزراعية هو المنوط به وحده إصدار الشهادات الصحية للطرود التي يتم تصديرها، وكانت أحدث مهمة له فحص 29 ألف طرد خلال إجازة عيد الأضحى، استعدادًا لتصديرها لعدد من الدول العربية.

ومن جانبها أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية في مايو/ أيار الماضي استئناف صادرات نحل العسل المصري إلى المملكة العربية السعودية، بعد رفع الحظر السعودي على صادرات نحل العسل المصري، وذلك عقب تطوير منظومة التتبع الإلكتروني للشحنات المُصدرة عن طريق مكتب الحجر البيطري، التابع للهيئة العامة للخدمات البيطرية بمطار القاهرة الدولي.

وكان وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، السيد القصير، قد وجه العلاقات الزراعية الخارجية بالوزارة بالتنسيق والمتابعة مع وزارة الخارجية والتمثيل التجاري المصري بسفارة مصر في الرياض، وبالتواصل مع الأطراف المعنية في مصر والسعودية، لتسهيل الإجراءات وإزالة أي معوقات أمام استئناف تصدير منتجات العسل إلى المملكة العربية السعودية.

ووفقًا لبيانات اتحاد النحالين العرب، تبلغ قيمة صادرات مصر من طرود النحل ومنتجات العسل حوالي 300 مليون دولار سنويًا، إذ تمتلك مصر نحو 2 مليون خلية، يعمل عليها ما يقارب 25 ألف أسرة، فيما سجلت صادرات الطرود عام 2021 نحو 1.2 مليون طرد لدول الإمارات وقطر والكويت وعمان، بقيمة 50 دولاراً للخلية.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here