الاتحاد الأفريقي يضغط لاختيار أحد مرشحيه لرئاسة البعثة الأممية في ليبيا

11
الاتحاد الأفريقي يضغط لاختيار أحد مرشحيه لرئاسة البعثة الأممية في ليبيا
الاتحاد الأفريقي يضغط لاختيار أحد مرشحيه لرئاسة البعثة الأممية في ليبيا

أفريقيا برس – ليبيا. تضغط البعثة الأفريقية في الأمم المتحدة لاختيار أحد مرشحيها لرئاسة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، وفق ما أكده موقع “أفريكا أنتليجنس” الاستخباراتي.

وأشار الموقع الفرنسي إلى أن الاتحاد الأفريقي يشعر ببعض الاستياء تجاه الأمم المتحدة بشأن تعاملها مع الملف الليبي، وأن الرئيس الكونغولي رئيس اللجنة رفيعة المستوى للاتحاد الأفريقي حول ليبيا، دينيس ساسو نغيسو، يسعى لإعادة إطلاق جهود الوساطة من جانب الاتحاد، ولفت إلى استضافة برازافيل في يوليو الماضي اجتماعا حول ليبيا تمهيدا لتنظيم ملتقى للمصالحة الوطنية.

وأضاف “أفريكا أنتليجنس” وفق ما ترجمته “ليبيا الأحرار”. أن الاجتماع جاء بعد زيارة إلى ليبيا من 20 إلى 25 يونيو بقيادة وزير الخارجية الكونغولي،جان كلود جاكوسو، والدبلوماسي الموريتاني،محمد الحسن لبات،، وهو المستشار الخاص لرئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي،موسى فقي، وقال إنه تم تعيين “لبات” رئيسا للجنة المكلفة بالإشراف على خارطة الطريق الأفريقية للمصالحة الوطنية في ليبيا.

ولفت الموقع الاستخباراتي إلى إن العلاقات بين الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة بشأن ليبيا لا تزال معقدة، حيث يشعر الاتحاد الأفريقي بأنه قد تم تهميشه من العديد من القرارات المهمة، ولفت إلى ترشيح الجزائري، صبري بوقادوم، مبعوثا خاصا للأمم المتحدة إلى ليبيا لكن لم يحظ ترشيحه بالموافقة رغم كونه مواطنا من إحدى دول الاتحاد الأفريقي.

وأكد الموقع أن الاتحاد الأفريقي قدم إلى مكتب غوتيريش في منتصف يونيو قائمة المرشحين الخاصة به لإدارة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، تضم مصطفى عثمان إسماعيل، الذي شغل منصب وزير خارجية السودان من 1998 إلى 2005، ووزير خارجية موريتانيا السابق،إسماعيل ولد الشيخ أحمد ، والدبلوماسي الغاني،محمد بن شامباس، الذي شغل منصب الممثل الخاص للأمم المتحدة لغرب إفريقيا من 2014 إلى 2021، والنيجيري مامان سامبو صديق الرئيس السابق لبعثة الأمم المتحدة في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن ليبيا اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here