تفاصيل الدورة الـ11 من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

17
تفاصيل الدورة الـ11 من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية
تفاصيل الدورة الـ11 من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

أفريقيا برس – ليبيا. أقيم، مساء الأربعاء، مؤتمر صحافي للإعلان عن تفاصيل الدورة الـ 11 من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية والمقرر أن تنطلق في الفترة من 4 إلى 10 من شهر مارس/آذار، في أحد فنادق القاهرة.

وقال الفنان حسين فهمي، في كلمته أثناء المؤتمر، إنه حينما أبلغه الفنان محمود حميدة، الرئيس الشرفي للمهرجان، بخبر تكريمه كان سعيداً للغاية لأنه من أكثر الأشخاص حبا للسينما ودعماً لها، ولأن المهرجانات هامة للغاية للشباب ولكل الأجيال القادمة.

أما الفنان محمود حميدة الرئيس الشرفي للمهرجان، فطالب بأن يكون هناك داعم رئيسي للأقصر للسينما الأفريقية لمدة 20 عاما، لأنه مهرجان ناجح ومهم في المنطقة الأفريقية، ولا بد أن يتغير مفهوم الممولين للمهرجان خاصة وأنهم يربحون من ورائه.

من ناحيته، قال رئيس المهرجان السيناريست سيد فؤاد خلال فعاليات المؤتمر، إن حفل افتتاح المهرجان سيكون بمعبد الأقصر، وإن دورة المهرجان ستهدى إلى روح ثلاثة من كبار الفنانين الأفارقة الراحلين وهم الفنان الراحل محمود مرسي، والمخرج الراحل محمد إسماعيل رائد السينما المغربية، والفنانة المصرية الراحلة هدى سلطان. كما سيكرم المهرجان في تلك الدورة الفنان حسين فهمي، والمخرجة أبولين تراوري من بوركينا فاسو، والفنان المصري عمرو سعد، لافتًا إلى أن الدورة ستحمل اسم المخرج السنغالي الراحل جبريل مامبيتي.

وأعلن عن مشاركة عشرة أفلام روائية وهي: المصري “2 ميدان طلعت حرب” إخراج مجدي أحمد علي، و”حبيبة”، إخراج حسن بن جالون من المغرب، و”زوجة حفار القبور” إخراج خضار أحمد من الصومال، و”الاتفاق” إخراج ليا مالي وفرانك تييري من الكاميرون، و”أرجو” إخراج عمر بلقاسم من الجزائر، و”مسعود” إخراج إيمانويل روتوبام من بوركينا فاسو، و”ابتعد” إخراج ستانلي أوكيهواري من نيجيريا، و”ماريا كريستو” إخراج بول اس ويلو من زامبيا، و”توالت أفريقيا العام”، إخراج كوفي اوفوسو يبوا من غانا، و”ماشية لجهنم” إخراج أسمهان لحمر من تونس.

وفي ما يخص لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الروائي الطويل فتتكون من المخرج موسى توريه من السنغال، والمخرج يسري نصر الله من مصر، والمخرجة أبولين تراوري من بوركينا فاسو، والناقد كمال بن وناس من تونس، والممثل جيمي جان لوي من هايتي.

وتتنافس في قسم الأفلام التسجيلية الطويلة تسعة أفلام من عدد كبير من الدول، حيث يشارك من مصر فيلمان هما “الأسود العواجيز” لـ إبراهيم عباس و”شخوص عالمنا التحتي” لـ هيثم شريف، ومن مالي فيلمان هما “الذهب ومال” لـ ايريك ريفو و”الملجأ الأخير” لـ اوسماني سماسيكو، و”نجمة الصباح” من مدغشقر لـ نانتناينا لوفا، و”كلاب العقيدة الضالة” من ليبيا لـ خالد شمس، و”مكان يسمى وهالا” من توغو لـ يورغن الينغوس، و”فايا دايي” من إثيوبيا لـ جيسيكا بشير، و”كاسونغو” من الكونغو لـ جورج سينغا، و”يأخذ النعمة شخص” من جنوب أفريقيا لـ وة لندوى ماتشكيزى، و”العالقات” من المغرب لـ اميريام.

تضم لجنة تحكيم مسابقة الأفلام التسجيلية، كلاً من المخرج المصري محمد صيام، ومدير التصوير المصري محمود عبد السميع، والمخرجة السنغالية كاتي نيداي، والناقدة الأوغندية فيبي كيورا، والمخرج الغاني بيتر سيدوفيا.

وفي مسابقة “الدياسبورا” لأفلام المخرجين الأفارقة بالمهجر تشارك عشرة أفلام هي الفرنسي “طفل شخص آخر” إخراج باتريشيا كويندي، و”كل الليالي” إخراج لطيفة سعيد إنتاج تونس – فرنسا، و”إمبراطورية الصمت” لتييرى ميشل من فرنسا، و”برنس” إخراج ليزا بيرويرث من ألمانيا، و”صوت زهور” قصب السكر” لنيكولا سري من فرنسا، و”بعيدا بقدر ما أستطيع السير” لستيفان ارسينجيفيك إنتاج صربيا- فرنسا، و”غد مشرق” لياسين قنيا من فرنسا، و”ملوك الرومبا” إخراج آلان برين إنتاج الولايات المتحدة- بيرو، و”صلوات دلفين” لروزين مباكام من الكاميرون، و”فريدا” إخراج جيسيكا جنسيس إنتاج هاييتي- بنين.

تتشكل لجنة التحكيم في هذا القسم من المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، والمنتجة التونسية درة بوشوشة، ومن مصر الفنان أحمد مجدي.

ويشارك في قسم مسابقة الفيلم القصير 15 فيلما، وهي “أزمة قلبية” إخراج مننهلي لوثولي من جنوب أفريقيا، و”16 جولة” لاوساما موكوايا” من أوغندا، و”نصف روح” لمروان طرابلسي من تونس، و”مع السلامة دامار” إخراج ديفيد ايدم دتيب من غانا، و”مينيزى” إخراج إليزابث اسودونغ ليمو من توغو، و”خيط رفيع” لوجدان خالد من المغرب، و”بلاط الملك” لاميمديه باكوم نكولو من الغابون، و”أين أنا” لدنيس ميالا من أنجولا، و”بيبى بلوز” لديوب مامامدو انتاج سنغال- فرنسا، و”نكون عظاما” إخراج دينيس فاليري نداييشيمي من رواندا، وتنافس من مصر 5 أفلام هي “بتول” إخراج محمد زهران، و”أوضتين وصالة” للمخرج مينا ماهر، و”جنازة حارة” لمحمد محمود، و”الوصول متأخر” للمخرجة ضحى حمدي، و”خريطة” إخراج ماغي مورغان.

وتتكون لجنة التحكيم في قسم الأفلام القصيرة من كل من الفنانة التونسية عائشة بن أحمد، والمخرج المصري خالد الحجر، والمخرجة المالية فاتوماتو كوليبالي، والمخرج المغربي داوود ولد ، والفنانة التونسية غالية بن علي.

يذكر أن مهرجان “الأقصر للسينما الأفريقية” تنظمه مؤسسة شباب الفنانين بدعم من وزارات السياحة والآثار والثقافة والشباب والرياضة والخارجية المصرية، بالتعاون مع محافظة الأقصر ونقابة المهن السينمائية.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن ليبيا اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here