الخارجية الليبية: الرئيس تبون يؤكّد التزامه دعم حكومة الدبيبة

7
الخارجية الليبية: الرئيس تبون يؤكّد التزامه دعم حكومة الدبيبة
الخارجية الليبية: الرئيس تبون يؤكّد التزامه دعم حكومة الدبيبة

أفريقيا برس – ليبيا. وصلت وزيرة الخارجية الليبية، نجلاء المنقوش، الخميس إلى الجزائر، للقاء مسؤولين جزائريين وبحث آخر تطورات الأزمة الليبية.

وقالت المنقوش عقب لقائها الرئيس عبد المجيد تبون، إن زيارتها للجزائر “جاءت لدعم جهود حكومة الوحدة الوطنية ومن أجل الوصول إلى انتخابات نزيهة وشرعية”، مؤكدة أن تبون يبدي “حرصاً شديداً على أهمية استقرار ليبيا لأنه استقرار للمنطقة ولكل الدول العربية والمجاورة”.

وأضافت وزيرة الخارجية الليبية أن “الرئيس تبون أكد التزامه والتزام حكومة الجزائر الشقيقة دعم جهود هذه الحكومة والوصول إلى انتخابات نزيهة قريباً بإذن الله، وهو الحل الوحيد للشعب الليبي للوصول إلى الإستقرار وبر الأمان”.

وكان الرئيس تبون قد جدد الأسبوع الماضي خلال لقائه وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، دعم الجزائر لحكومة الدبيبة الذي التقى رئيسها قبل شهر في قطر، وعبّر عن قلق الجزائر لاستمرار الأزمة في ليبيا بفعل التدخلات الخارجية، وعن رفض الجزائر لما وصفها بـ”المحاولة الأخيرة لما يسمى مجلس النواب لتحييد حكومة الدبيبة وتعيين الشخص الذي تمت تسميته”، في إشارة إلى فتحي باشاغا.

وشدد الرئيس تبون على “رفض الجزائر لأي وجود للمرتزقة أياً كانوا. نحن لا نقبلهم في أي مكان بالقرب من حدودنا، في ليبيا هناك قوى تخوض الحروب بالوكالة والأمر ليس متروكاً لليبيين، حيث هناك مجموعات فاغنر ومرتزقة من سوريين ومن السودان ومن تشاد، إذاً هناك ثلاث أو أربع دول تدخل الحرب في ليبيا، وهي ليست حرب الليبيين. وليست لها علاقة بهم”.

وأضاف: “قلنا إنه إذا أرادت ليبيا أن تُبنى مرة أخرى بطريقة ديمقراطية، فنحن بحاجة إلى انتخابات من الصفر، ويمكننا مساعدتهم في تنظيمها، ونحن بحاجة فقط إلى الإرادة السياسية للقيام بذلك، بحيث ننتهي إلى مجلس منتخب، وبعد ذلك يمكن الجميع المساعدة في إعادة بناء ليبيا ببرلمان وحكومة ورئيس”.

اضغط على الرابط لمشاهدة الفیدیو

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن ليبيا اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here