اتهامات جديدة لتونس بطرد المهاجرين نحو حدود ليبيا والجزائر

1
اتهامات جديدة لتونس بطرد المهاجرين نحو حدود ليبيا والجزائر
اتهامات جديدة لتونس بطرد المهاجرين نحو حدود ليبيا والجزائر

أفريقيا برس – ليبيا. نقلت وكالة فرنس برس عن منظمات إنسانية دولية أن 5 آلاف و500 مهاجر على الأقل دفعوا من تونس باتجاه الحدود مع ليبيا و3 آلاف آخرين نحو الحدود مع الجزائر منذ يونيو الماضي.

وأضاف الوكالة نقلا عن مصادرها، أن أكثر من 100 مهاجر لقوا حتفهم في الصحراء الليبية التونسية هذا الصيف، مؤكدين أن “عمليات الطرد الجماعي إلى ليبيا والجزائر مستمرة”، وفق الوكالة الفرنسية.

وأشارت الوكالة أن من بين الذين أزيحوا نحو الحدود عددا واسعا من الذين قبضت عليهم الدولة التونسية وهم يحاولون المغادرة باتجاه أوروبا.

كما لفتت الوكالة إلى أنه تم القبض على معظم المهاجرين الذين تم اعتراضهم على الساحل الشرقي لتونس بالقرب من صفاقس، التي تبعد نحو 130 كيلومترا فقط عن جزيرة لامبيدوزا الإيطالية.

وأوضحت فرنس برس أن وتيرة الهجرة الجماعية تسارعت في فبراير الماضي، بعد أن ندد الرئيس التونسي قيس سعيد بوصول “جحافل من المهاجرين غير الشرعيين” من أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، معتبرا أنهم جزء من “خطة إجرامية” تهدف إلى “تغيير التركيبة الديموغرافية” للبلاد، وفق ما نقلته الوكالة.

وأكدت الوكالة أن الخطاب أثار حملة عنيفة مناهضة للمهاجرين، مما دفع العديد من الدول الأفريقية، وأبرزها ساحل العاج وغينيا، إلى إعادة الآلاف من مواطنيها إلى وطنهم، في حين حاول العديد من المهاجرين الفرار بالقوارب، مما أدى إلى غرق عدد من المهاجرين، بحسب الوكالة.

المصدر: وكالة فرنس برس الفرنسية

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن ليبيا اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here