الأمم المتحدة تحضّر للقاء القادة الليبيين للاتفاق على ملف الانتخابات

8
الأمم المتحدة تحضّر للقاء القادة الليبيين للاتفاق على ملف الانتخابات
الأمم المتحدة تحضّر للقاء القادة الليبيين للاتفاق على ملف الانتخابات

أفريقيا برس – ليبيا. كشف المبعوث الأميركي إلى ليبيا وسفير بلاده، ريتشارد نورلاند، اليوم الخميس، عن تحضير المبعوث الأممي لدى ليبيا، عبد الله باتيلي، للقاء يجمع القادة الليبيين للاتفاق على خارطة طريق تقود إلى الانتخابات.

ودعا نورلاند، في تصريح للصحافيين، المجلس الرئاسي ومجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة وحكومة الوحدة الوطنية إلى إرسال ممثليهم للمشاركة في المناقشات التي يقوم باتيلي بالترتيب لإجرائها.

وقال “هناك تقدم في القوانين الانتخابية وأي محاولة لإقصاء أي من الأطراف في الانتخابات سيؤدي إلى إراقة الدماء، وبعد ذلك يجب تشكيل حكومة تكنوقراط موحدة ومتفق عليها لتجري الانتخابات تحت إشرافها”، مضيفاً “أعتقد أن الأرضية جاهزة الآن لإجراء الانتخابات”.

وأكد نورلاند أن بلاده تتعامل مع جميع القادة الليبيين للوصول إلى تنظيم الانتخابات.

في الأثناء، وجه باتيلي اليوم رسالة إلى رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، أبلغه فيها عدم اطلاعه على القوانين الانتخابية التي أصدرها مجلس النواب الاثنين الماضي، وأعرب عن أمله في أن تحال إليه نسخة منها.

وذكر باتيلي في رسالته إلى صالح باتفاقهما خلال اجتماعات سابقة “على أن يكون التواصل بين مجلس النواب وبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا من خلال القنوات الرسمية حصراً، وألا يتم بناء مواقفنا على الأخبار التي تنشر في وسائل الإعلام أو على وسائل التواصل الاجتماعي”.

وذكّر باتيلي صالح بتعهده والتزامه بمشاركة البعثة الأممية “مشاريع القوانين الانتخابية التي ستقدم إلى مجلس النواب من قبل اللجنة البرلمانية المشتركة (6+6) حال استلام النسخ النهائية”.

وعبر باتيلي عن أسفه لعدم تلقيه القوانين الانتخابية رسمياً من مجلس النواب، وقال “لقد تفاجأت حين بلغتني الأخبار، عبر الصحافة ومنصات التواصل الاجتماعي، أنكم استلمتم مشاريع القوانين التي أعدتها لجنة (6+6) وأنكم عرضتموها على جلسة لمجلس النواب والذي بدوره أقرها. كما وصلتني نسخة رقمية من رسالة موجهة منكم إلى الأمين العام للأمم المتحدة، ونسخة منها إلى بعثة الأمم المتحدة وعدد من ممثلي المجتمع الدولي لإبلاغهم باعتماد القوانين وطلب الدعم من أجل تشكيل حكومة جديدة”.

ووجه صالح كتاباً للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، طالب خلاله بحشد الدعم الدولي لتشكيل حكومة موحدة مهمتها إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

وأكد صالح في كتابه التزام مجلس النواب بالوفاء بكل إجراءاته الخاصة بإصدار الإطار القانوني لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، من خلال إصدار القوانين الانتخابية التي أنجزتها لجنة 6+6.

وشدد باتيلي في خطابه إلى صالح على أن العملية الانتخابية “تشكل جوهر ولاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، ينبغي أن تستند إلى قوانين انتخابية قابلة للتنفيذ”، مشيرا الى أن عدم تلقيه نسخة منها يجعله غير قادر على تقييمها والتعليق عليها.

كما شدد باتيلي على ضرورة أن “يتكاتف القادة الليبيون من أجل التوصل إلى تسويات سياسية بشأن القضايا الانتخابية وغيرها من القضايا الآنية والاتفاق على خارطة طريق قابلة للتطبيق لتعزيز وحدة ليبيا وسيادتها وازدهارها، وبالتالي الاستجابة للدعوات المشروعة للشعب الليبي”.

والاثنين الماضي صوت مجلس النواب بالموافقة على إصدار القوانين الانتخابية التي أنجزتها لجنة 6+6 المشتركة بين مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة، وأمس الأربعاء قرر صالح إصدار القوانين بشكل رسمي من خلال توقيعها ونشرها في الجريدة الرسمية وإحالة نسخة منها الى المفوضية العليا للانتخابات.

واصطدم موقف مجلس النواب برفض من جانب المجلس الأعلى للدولة الذي شدد على تمسكه بالقوانين الانتخابية التي أنجزتها لجنة 6+6 وأعلنت عنها في 3 من يونيو/ حزيران الماضي، في إشارة واضحة لرفض النسخة المعدلة التي أصدرها مجلس النواب والتي أعادت النقاط الخلافية للقوانين الانتخابية، ومنها السماح للعسكريين وحملة الجنسيات الأجنبية بالترشح للانتخابات.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن ليبيا اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here