البرلمان الليبي يدعو المبعوث الأممي لـ”عدم تجاوز” صلاحياته

6
البرلمان الليبي يدعو المبعوث الأممي لـ
البرلمان الليبي يدعو المبعوث الأممي لـ"عدم تجاوز" صلاحياته

أفريقيا برس – ليبيا. دعا مجلس النواب الليبي (البرلمان)، الأمم المتحدة إلى “التأكيد على التزام المبعوث الأممي لدى ليبيا عبد الله باتيلي، بصلاحيات منصبه لتسهيل الحوار الليبي ـ الليبي وعدم تجاوزها”.

جاء ذلك في بيان صدر، الثلاثاء، عن لجنة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بالمجلس، نشر عبر الموقع الإلكتروني الرسمي للبرلمان.

وطالبت اللجنة البرلمانية بأن يقدم المبعوث الأممي “مقترحات إيجابية بدلًا عن سلسلة التصريحات الإعلامية غير المسؤولة”، فيما لم يصدر عن الأخير تعليق على الفور.

والأحد الماضي، قال باتيلي في تصريحات صحفية إن “مستقبل ليبيا يجب ألا يتوقف على مجلسي النواب والدولة، بل على طموحات المواطنين”.

وأضاف: “لا يمكن بناء ليبيا الجديدة إلا عن طريق عملية انتخابية يتم من خلالها انتخاب أعضاء البرلمان ورئيس الدولة، وأن من يريد ترتيبات انتقالية وحكومات انتقالية أخرى يريد تقاسم الكعكة وسوف يذكر التاريخ ذلك”.

ويأتي على رأس المهام المعتمدة للبعثة الأممية في ليبيا، دعم العملية الانتقالية الليبية، بما في ذلك العملية الدستورية وتنظيم الانتخابات وتعزيز عملية سياسية شاملة للجميع، وفق بيان منشور على موقعها الرسمي.

وفي 25 يوليو/ تموز الماضي، وخلال جلسة في بنغازي شرق ليبيا، اعتمد مجلس النواب خريطة طريق مؤدية للانتخابات، تحدد شروط وطريقة الترشح لرئاسة الحكومة الموحدة التي ستشرف على الانتخابات.

وتعليقا على ذلك، حذرت البعثة الأممية في بيان، “من أي مبادرات أحادية الجانب لمعالجة الانسداد السياسي في ليبيا”.

وتأتي هذه التطورات في إطار جهود حل أزمة صراع على السلطة المنقسمة بين حكومة عيّنها مجلس النواب مطلع 2022، وحكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة المعترف بها دوليا.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن ليبيا اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here