الكوني يقترح إنشاء لجنة مشتركة مع تونس والجزائر لإدارة حوض غدامس

1
الكوني يقترح إنشاء لجنة مشتركة مع تونس والجزائر لإدارة حوض غدامس
الكوني يقترح إنشاء لجنة مشتركة مع تونس والجزائر لإدارة حوض غدامس

أفريقيا برس – ليبيا. دعا نائب رئيس المجلس الرئاسي، موسى الكوني، اليوم الثلاثاء، إلى “إنشاء لجنة مشتركة لاستغلال المياه، التي ستنضب يوما ما، لإدارة المخزون في الأحواض المشتركة مثل حوض غدامس مع الجزائر وتونس”، وذلك في كلمته التي ألقاها في قمة الأمم المتحدة حول حسن إدارة الموارد المائية.

وأضاف الكوني أن “لدى ليبيا بعض البحيرات كبحيرة الكفرة التي منها النهر الصناعي، والبحيرات الجوفية المشتركة مع بعض الدول” وأنه “يفترض التفكير في كيفية استغلال حوض غدامس بشكل جماعي مع تخفيض التكلفة ما أمكن لاستخراج المياه واستغلالها استغلالاً أمثل”.

واعتبر الكوني أن “أزمة المياه أزمة دائمة في ليبيا، ومنطقة الصحراء الكبرى، لانعدام سقوط أمطار بها منذ مئات السنين” وأن ليبيا “حاولت خلال فترة النظام السابق إيجاد الحلول بحفر الآبار لنقل المياه الجوفية إلى الشمال حيث الكثافة السكانية”.

وتابع الكوني أن “هذه الشبكة التي امتدت آلاف الكيلو مترات لتسقي بها سكان الشمال لم تحل المشكلة جذريا”، مؤكدا أن “النهر الصناعي يجب أن يُضخ عكسياً، أي لا بد من تحلية مياه البحر حتى يضخ هذا النهر من الشمال إلى الجنوب ليروي عطش الصحراء ويبث فيها الحياة”.

وشدد الكوني على أن “الحلول الوقتية غير مجدية، وعلى المجتمع الدولي أن يفكر بشكل جماعي وحقيقي لحل المشكلة من جذورها”، معبرا عن خشيته من أن “تقوم الحروب في المستقبل على مصادر المياه نتيجة الزيادة السكانية في العالم”، حسب تعبيره.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن ليبيا اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here