رئيس مجلس “النواب” الليبي يُحذر من العودة إلى “المربع الأول”

10
رئيس مجلس
رئيس مجلس "النواب" الليبي يُحذر من العودة إلى "المربع الأول"

أفريقيا برس – ليبيا. بحث عقيلة صالح، رئيس مجلس النواب الليبي، مع عبد الله باتيلي المبعوث الأممي إلى البلاد، مستجدات الأوضاع السياسية، بعد يوم من اتفاق الأخير مع المشير خليفة حفتر، القائد العام لـ«الجيش الوطني» على «تسريع الجهود الجماعية» لحل الأزمة السياسية.

وقال المكتب الإعلامي لصالح إنه التقى باتيلي (الثلاثاء) بمقر مجلس النواب في بنغازي، وأكد له أن القوانين الانتخابية «صدرت وقابلة للتنفيذ، وما علينا إلا الاتجاه لتنفيذها». وعدّ صالح أنه بات بالإمكان «دراسة شروط انتخاب رئيس الوزراء»، لكنه حذر من أن «فتح باب الحوار من جديد سيعيد ليبيا إلى المربع الأول».

وكان المبعوث الأممي قد صرّح أنه اتفق مع المشير حفتر، خلال اجتماعهما، مساء الاثنين في بنغازي، على ضرورة تسريع الجهود الجماعية لوضع البلاد على المسار الانتخابي في أقرب وقت ممكن، وتوحيد المؤسسات الليبية، مشيراً إلى أنهما استعرضا المشهد الأمني العام بالنظر إلى الوضع الإقليمي، وشددا على ضرورة تنفيذ قرارات مجلس الأمن المتعلقة بالمقاتلين الأجانب والمرتزقة؛ «لضمان ليبيا آمنة ومستقرة ومزدهرة لجميع مواطنيها».

وتزامناً مع هذا اللقاء، نفت بعثة الأمم المتحدة، ما تم تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي من مذكرات يُزعم مروجها أنها دعوات صادرة عن باتيلي للأطراف الليبية لعقد جلسة جديدة في مدينة جنيف السويسرية، مؤكدة أنها مزورة وعارية عن الصحة.

بدوره، قال حفتر إنه ناقش مع باتيلي التطورات السياسية، وضرورة تهيئة الظروف المناسبة لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المتزامنة، لافتاً إلى إشادة باتيلي بما وصفه بالمكانة المتميزة لقيادة الجيش، ودورها الرئيسي في حفظ الأمن والاستقرار. كما أكد حفتر على دور البعثة الأممية، وأهمية بذل مزيد من الجهود المتوازنة للدفع بالعملية السياسية للأمام، وقال إنه يدعم مساعي البعثة الأممية لتحقيق تطلعات أبناء الشعب الليبي.

من جانبه، قال رئيس مجلس الدولة، محمد تكالة، إن لقاءه مع النائب العام، الصديق الصور، في طرابلس، أكد أهمية دور السلطة القضائية في المحافظة على التوازن ووحدة البلاد، في ظل الانقسام الذي تشهده أغلب مؤسسات الدولة، مشيراً إلى أنهما ناقشا أيضاً أهمية استقلال القضاء، ودوره في المحافظة على الأمن والاستقرار، وترسيخ العدالة ومكافحة الجريمة.

كما بحث تكالة مع وفد من مدينة الخمس سبل دعم الاستقرار والمصالحة الوطنية والسلم الاجتماعي، وتحقيق طموحات الليبيين في تنفيذ انتخابات نزيهة وعادلة، أساسها الإعلان الدستوري والاتفاقات السياسية والثوابت الوطنية، ونقل عن الوفد مطالبته بإعادة النظر في القوانين الانتخابية، التي أقصت أهالي دائرة الخمس الانتخابية، مع أنها دائرة انتخابية مستقلة بموجب القانون منذ دولة الاستقلال.

وعدّ تكالة أنه لا بد من تحقيق المصالحة الوطنية الشاملة بتوافق كل الأطراف «كي يعم الأمن والاستقرار لتحقيق المطلب الشعبي الليبي في انتخابات حرة نزيهة»، مشيراً إلى أهمية دور البلديات والمشايخ والأعيان في توحيد كلمة الليبيين، ودعم جهود المصالحة الوطنية الشاملة، وتعزيز الروابط الاجتماعية والسياسية في البلاد.

في غضون ذلك، أعلن عبد الحميد الدبيبة، رئيس حكومة «الوحدة» المؤقتة، أنه اختتم مشاركته في قمة إيطاليا – أفريقيا، التي انعقدت في العاصمة الإيطالية روما، على مدى اليومين الماضيين، حيث التقى عدداً من قادة الدول، ووزراء الخارجية وممثلي المنظمات الدولية، أبرزها مع نظيرته الإيطالية جورجيا ميلوني، سبل استمرار التعاون بين ليبيا وإيطاليا في الملفات ذات الطابع الاقتصادي، ومنها المتعلقة بالنفط والغاز والتجارة البينية بين البلدين.

وأكد الدبيبة خلال كلمته في القمة ضرورة التوجه نحو النهج التنموي الذي يهدف لتطوير العلاقات مع دول القارة الأفريقية، مشيراً إلى أن أهمية أفريقيا لا تكمن في كونها قارة غنية بمختلف الموارد والثروات الطبيعية فحسب. ودعا إلى الابتعاد عن النهج المرتكز على الأمن في التعامل بين أوروبا وأفريقيا، مؤكداً وجود مقاربات يمكن خلالها معالجة قضايا الهجرة والاستقرار السياسي والأمني.

كما أوضح الدبيبة، أنه بحث مع فنسنت بيروتا، وزير خارجية رواندا، سبل تعزيز التعاون الاقتصادي، وتفعيل الاتفاقات الاقتصادية المبرمة بين البلدين، إضافة إلى مراجعة الاستثمارات الليبية في رواندا ودعم وتطوير مجالاتها، كما ناقش مع رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشال، سبل إطلاق الحوار الليبي الأوروبي الاستراتيجي حول قضايا الهجرة، إضافةً إلى آليات التعاون بين ليبيا وأوروبا في مجال الطاقة النظيفة.

كما أوضح الدبيبة أنه اتفق مع مساعد المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين المعني بالعمليات، رؤوف مازو، على ضرورة تعزيز التعاون بين المفوضية والمؤسسات الليبية في هذا المجال، لافتاً إلى أنه عقد لقاءات جانبية مع عدد من قادة ورؤساء الدول الأفريقية، أبرزهم الرئيس التونسي قيس سعيّد.

في شأن مختلف، عبّر السفير والمبعوث الأميركي الخاص، ريتشارد نورلاند، خلال مناقشة «افتراضية»، مساء الاثنين، برعاية الغرفة التجارية الأميركية الليبية، مع وفد من وزارة الصحة بحكومة الوحدة، يزور الولايات المتحدة للاجتماع مع مقدمي الرعاية الصحية والمستشفيات في عدة مدن أميركية، عن دعم الجهود الرامية إلى تعزيز التحسينات المستدامة والمستمرة للأنظمة الصحية والرعاية الصحية في ليبيا وحول العالم.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن ليبيا اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here