لقاء مرتقب في القاهرة يجمع رئيسي “النواب” و”الدولة” الليبي

2
لقاء مرتقب في القاهرة يجمع رئيسي
لقاء مرتقب في القاهرة يجمع رئيسي "النواب" و"الدولة" الليبي

أفريقيا برس – ليبيا. تحدث مسؤول ليبي عن لقاء مرتقب يجمع رئيسي مجلس النواب عقيلة صالح، والدولة محمد تكالة، خلال اليومين القادمين في العاصمة المصرية القاهرة.

وقال عضو بالمجلس الأعلى للدولة الليبي، فضل عدم ذكر اسمه، إن “رئيس المجلس الأعلى سيتوجه اليوم نحو القاهرة لمقابلة رئيس مجلس النواب، ومن المرجح أن يلتقي الطرفان خلال اليومين القادمين”.

وأضاف عضو المجلس بأن لقاء صالح وتكالة “يأتي ضمن الجهود التي تقودها مصر لحل الأزمة السياسية، خاصة بعد إصدار القوانين الانتخابية من قبل مجلس النواب ومعارضة المجلس الأعلى لها”.

وأوضح أنه “حتى الآن لا توجد أجندة محددة للاجتماع، ولكن أتوقع أن يركز الاجتماع حول القوانين الانتخابية الصادرة عن مجلس النواب، والخلاف الحاصل بشأنها مع مجلس الدولة”.

وفي 4 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي أصدر مجلس النواب قوانين الانتخابات التي أقرتها لجنة “6+6” المشكلة من مجلسي النواب والدولة في 6 يونيو/ حزيران الماضي ليجري بموجبها انتخاب رئيس الدولة ومجلس الأمة.

وبعدها بأيام، أعتبر رئيس المجلس الأعلى للدولة أن التشريعات الانتخابية الصادرة عن مجلس النواب “مخالفة للتعديل الدستوري” و”باطلة”.

وأكد في بيان على “ضرورة التزام المفوضية العليا للانتخابات بالإعلان الدستوري (دستور مؤقت وضع بعد الإطاحة بنظام معمر القذافي 2011)، وبما يتفق عليه المجلس الأعلى ومجلس النواب بكل حياد”.

ودعا تكالة في رسالة وجهها إلى مبعوث الأمم المتحدة عبد الله باتيلي، إلى اعتبار ما صدر عن البرلمان من قوانين انتخابية “مخالف للتعديل الدستوري الثالث عشر”، و”مشوبا بعيوب وأخطاء تنحدر به إلى درجة الانعدام”، متهما البرلمان أيضا بـ”تجاوز قواعد إدارة التوافق والاختلاف”.

وتشهد ليبيا صراعا على السلطة بين حكومة عينها مجلس النواب مطلع 2022، وحكومة الوحدة الوطنية برئاسة الدبيبة الذي يرفض التسليم إلا لحكومة تأتي عبر برلمان جديد منتخب.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن ليبيا اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here